عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية تُشيد بقرارات محكمة العدل الدولية لحماية الفلسطينيين في قطاع غزة: استكمالا لجهود الدولة المصرية لوقف إطلاق النار

غزة
غزة

أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وجاء ذلك بعد رفضها الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا والتي تطالب فيه محاكمة إسرائيل ووقف فوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

«المستقلين الجدد»: قرارات محكمة العدل الدولية إدانه واضحة لإسرائيل

وفي هذا الصدد، رحب حزب المستقلين الجدد، برئاسة الدكتور هشام عناني، بقرارات محكمة العدل الدولية بفرض إجراءت تمنع حرب الإباده ضد أهل غزة.

وأكد الحزب في بيان صحفي له رصده موقع تحيا مصر، على أن الحكم لم يتضمن قرار بوقف صريح للعدوان إلا أن هذا الحكم أكد في مضمونه قيام إسرائيل وجيشها بحرب إبادة جماعية ضد أهل غزة وهو الأمر الذي تناولته القرارات اليوم بوجوب قيام إسرائيل باتخاذ إجراءات من شأنها حماية الفلسطينين في غزة.

كما أكد الدكتور هشام عناني، أن رفض المحكمة طلب إسرائيل برفض الدعوة هو تأكيد على قناعة المحكمة بتورط إسرائيل وقيامها بجرائم كبيرة ضد أهل غزة.، ونحن نطمح أن تواصل المحكمة إجراءاتها بإلزام إسرائيل باتخاذ مايلزم لوقف حرب الإباده ضد المدنييين في غزة. 

وأضاف عناني، على الرغم من أن الحكم لم  يصل لدرجة تحقيق طموحنا بقرار ملزم بوقف الحرب إلا أننا نرحب به في وجود صمت دولي وفشل الأمم المتحده في إدانة إسرائيل وعدم القدره على اتخاذ أي قرارات إدانة ضد إسرائيل.

الإصلاح والنهضة يثمن قرار محكمة العدل لحماية الفلسطينيين في قطاع غزة

ومن جانبه، ثمن هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، قرار محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لحماية الفلسطينيين في قطاع غزة، واصفًا القرار بالتاريخي الذي يحفظ كرامة القانون الدولي شريطة التنفيذ الفوري له.

وأضاف عبد العزيز في بيان صحفي له رصده موقع تحيا مصر، بأن القرار يمثل انتصارا للسردية التي طالما دعت إليها الدولة المصرية وسعت إلى إيصالها للعالم والتي تعكس حقوق الشعب الفلسطيني وتفضح الانتهاكات الإسرائيلية في غزة والأراضي المحتلة.

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إلى هذا القرار ليس نهاية المطاف ولكنه بداية طريق طويل لإلزام إسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة والانسحاب إلى حدود 67 وإعادة الحقوق لأصحابها.

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة، على ضرورة استمرار الضغط على إسرائيل للتنفيذ الفوري لقرار محكمة العدل والامتثال للقانون الدولي.

حزب الجيل مشيدا بقرارات محكمة العدل الدولية: حكم تاريخى وانتصار لسيادة القانون

أشاد المكتب السياسى لحزب الجيل الديمقراطى فى بيان له، بعد اجتماعه برئاسة ناجى الشهابى بقرارات محكمة العدل الدولية التى قررت فيه قبول الدعوى التى رفعتها دولة جنوب أفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، واصفا الحكم بأنه تاريخى وإنتصار حاسم لسيادة القانون وفرض على اسرائيل إلتزامات قانونية دولية والزمها باتخاذ كافة التدابير لمنع التحريض وارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة، كما الزمها باتخاذ تدابير فورية لمنع التدمير فى القطاع وأن تتخذ إجراءات لتحسين الوضع الإنسانى فى قطاع غزة.

وأكد حزب الجيل فى بيانه، أن حكم محكمة العدل الدولية انقذ النظام الدولي كله، مشيرا إلى أنه لو كان هناك سماح بالإبادة الجماعية والتهجير القسري، لتحول مشهد النزاع الدولي كله إلى تكرار إبادات جماعية فى كل بؤر الصراع ولجعل بعض الدول تستخدام أسلحة الدمار الشامل في حسم الصراعات الدولية الجارية.

 واعتبر الحزب، أن صدور الحكم النهائي بإتهام اسرائيل بالابادة الجماعية بمثابة تحول سياسي ضخم فقد حول الحرب أعلنتها اسرائيل على قطاع غزة تحت شعار محاربة الإرهاب، لافتا إلي حرب إبادة جماعية تقوم بها إسرائيل تستوجب عقوبات دولية، منوها أن قرارات المحكمة الدولية ستحجم أي قدرة سياسية لدولة الكيان الصهيوني من توسعة الحرب إلي أى اتجاه أخر وتنقل القضية الفلسطينية إلى مرحلة جديدة تصبح فيها قضية تقرير مصير واستقلال وطني، وليست نزاع حاولت إسرائيل أن تجعله صراع داخلي تارة أو قضية سلام بين العرب والكيان الصهيوني.

 كما أكد الحزب أن قرارات المحكمة بغالبية أعضائها ما عدا قاضى أو قاضيان أنهي على المستوى السياسى الدولى قدرة اسرائيل على تهجير الفلسطينين إلي أي دولة لأن ذلك يعتبر من أعمال التهجير القسرى المكمل لعمليات الإبادة.

 وبدوره، وجه ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل، الشكر والتحية إلى دولة جنوب افريقيا التى ناضلت طويلا من أجل القضاء على الفصل العنصرى التى عانت منه عقود من الزمان، مشدداً أنها بتاريخها المقاوم الفصل العنصرى جعل من قضية الشعب الفلسطيني قضية فصل عنصرى، منوها إلى أنها أنهت شرعية تهمة معاداة السامية التى ترفعها باستمرار بل ستحولها إلي دولة فصل عنصري تدينها الإنسانية.

 أكد الشهابي أن قرارات المحكمة اليوم ستضعف قدرة الغرب على التبني الغير المشروط لهذا الكيان السرطانى الاستعماري، مؤكدا إنه سيزول كما زال وانتهى كل استعمار عبر التاريخ.

 وأشار إلى أن الثابت الاستراتيجي والفعال على ارض الواقع الأن هو ثبات الموقف المصري والاردني الرافض للتهجير للشعب الفلسطيني، مؤكدا أنه خنق القدرة الإسرائيلية على تحقيق أهدافها من الحرب.

رئيس عربية النواب يعلق على قرارات العدل الدولية..ويطالب بتنفيذ التوصيات بشأن وقف جرائم إسرائيل وضمان وصول المساعدات

أكد النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أهمية التزام الجانب الإسرائيلي بما جاء في قرارات محكمة العدل الدولية، بناء على الدعوة المقامة من جنوب إفريقيا، تجاه جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني، وأهمها وقف القتال.

وقال النائب في تصريحات صحفية له اليوم رصدها موقع تحيا مصر: محكمة العدل الدولية كشفت أمام العالم الجرائم غير الإنسانية التي ارتكبها الكيان الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وشدد رئيس اللجنة العربية بمجلس النواب، على ضرورة البحث عن آليات تنفيذ ما أعلنته محكمة العدل الدولية، لاسيما ما يتعلق بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري، وكذلك اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وأشار أحمد فؤاد أباظة، إلى أن استمرار الأوضاع في فلسطين على هذا النحو ينذر بكارثة إنسانية يجب أن يتنبه إليها العالم جيدا، خصوصًا وأن تصاعد وتيرة العنف يهدد الاستقرار في المنطقة بالكامل.

وفي ذات السياق، أكد رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، مواصلة مصر جهودها من أجل الحفاظ على القضية الفلسطينية، ومنع التهجير وأعمال الإبادة الجماعية.

تابع موقع تحيا مصر علي