عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الفلسطينية: الوقف الفوري لإطلاق النار المدخل الوحيد لإلزام إسرائيل بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن الوقف الفوري لإطلاق النار هو شرط ميداني وعملي لإلزام إسرائيل بتنفيذ الإجراءات التي أقرتها محكمة العدل الدولية، لحماية المدنيين، وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية. 

الخارجية الفلسطينية:استمرار حرب الإبادة الجماعية لشعبنا تحدٍ اسرائيلي لقرار المحكمة وامعان في التدمير الممنهج للقطاع

وذكرت الوزارة، في بيان رصده موقع تحيا مصر أن:" استمرار حرب الإبادة الجماعية لشعبنا تحدٍ اسرائيلي لقرار المحكمة، وامعان في التدمير الممنهج للقطاع، وخلق بيئة ملوثة طاردة للسكان، خاصة ما يتعلق باستهداف المستشفيات ومحطات الصرف الصحي، وما يتصل باستمرار سياسة التجويع والتعطيش والحرمان من أبسط احتياجات المواطنين، خاصة في فصل الشتاء".

وأدانت الخارجية الفلسطينية استمرار حرب الإبادة الجماعية المتواصلة على شعبنا لليوم 113 على التوالي، في امعان اسرائيلي واضح على استكمال تدمير قطاع غزة، وتحويله إلى مكان غير صالح للسكن.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

ويجتمع مجلس الأمن الدولي الأربعاء القادم للنظر في قرارمحكمة العدل الدولية الذي دعا إسرائيل أمس الجمعة إلى منع أي عمل إبادة جماعية محتمل في قطاع غزة، ويأتي هذا القرار الصادر من المحكمة الدولية بعد مرور 113 يوم علي الحرب في قطاع غزة تكبد فيها خسائر بشرية فادحة إلى جانب تدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني وتحذيرات من قبل منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الأممية المعنية من تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة مع استمرار هذه الحرب الغاشمة على سكان غزة. 

ومن المقرر أن يعقد هذا الاجتماع يوم الأربعاء الساعة 16:00 بتوقيت جرينيتش بطلب من الجزائر، بهدف إعطاء قوة إلزامية لحكم محكمة العدل الدولية في ما يخص الإجراءات الموقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي. 

وأمس الجمعة، أصدرت محكمة العدل الدولية أمر باتخاذ إسرائيل كل ما في وسعها من إجراءات لمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية وفرض إجراءات عقابية على أعمال التحريض واتخاذ خطوات لتحسين الوضع الإنساني في غزة. 

يشار إلى أن قرار المحكمة الدولية لم يصل إلى حد المطالبة بوقف إطلاق النار، كما أنها لم تبت في أمر الإبادة الجماعية في غزة، والذي كان محور الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا، وقد يستغرق إصدار مثل هذا الحكم سنوات.

محاكمة إسرائيل 

ورفضت محكمة العدل الدولية الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا والتي تطالب فيه محاكمة إسرائيل ووقف فوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي