عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إشادة برلمانية بقرار محكمة العدل الدولية لإدانة إسرائيل: أصبحت مفضوحة أمام العالم

غزة
غزة

أشاد عدد من أعضاء غرفتي النواب والشيوخ بقرار محكمة العدل الدولية، مؤكدين أنها  كشفت للعالم الجرائم الغير إنسانية التي ارتكبها الكيان الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني الأعزل. 

عمرو القماطي: قرار العدل الدولية ضد إسرائيل انتصار تاريخي وترحيب مصر به يؤكد تحركاتها الدولية لنصرة الشعب الفلسطيني وحقوقه

قال النائب عمرو القماطي، عضو مجلس الشيوخ، إن قرار محكمة العدل الدولية بإدانة إسرائيل في جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، وفرض تدابير وقائية عليها، انتصار تاريخي للقضية الفلسطينية بكل معاني الكلمة ويفضح إسرائيل دوليا ويعري جرائمها.

ونوه القماطي، في تصريح صحفي له اليوم رصده موقع تحيا مصر، بالقرار التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بفرض تدابير وقائية مؤقتة على إسرائيل، قبيل الفصل في قضية جنوب إفريقيا ضدها بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن قرار محكمة العدل الدولية خطوة مهمة وإيجابية على طريق محاسبة ومساءلة إسرائيل قانونيًا عن جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وهو انتصار عالمي وليس فقط إدانة محلية واقليمية.

وتابع نائب الجيرة: قرار محكمة العدل الدولية، يأتي في إطار تزايد الضغط الدولي على دولة الاحتلال لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة، وكبح ممارساتها غير الإنسانية التي تودي بحياة المئات من المدنيين وتخلف الدمار في الممتلكات العامة والخاصة.

واختتم النائب عمرو القماطي، حديثه بالقول، أن ترحيب مصر بالقرار عقب صدوره يؤكد تضامنها التام مع حقوق الشعب الفلسطيني ونصرته وتحركاتها إقليميا ودوليا، لتطويق هذا العدوان ووقف إطلاق النار.

مدحت الكمار: قرار العدل الدولية يزيد الضغط الدولي على دولة الاحتلال وإدانتها في الإبادة الجماعية بغزة

وصف النائب مدحت الكمار، عضو لجنة القيم بمجلس النواب، قرار محكمة العدل الدولية بإدانة إسرائيل في جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، وفرض تدابير وقائية عليها، قبل صدور الحكم النهائي ضدها، بأنه انتصار تاريخي للقضية الفلسطينية ويفضح إسرائيل دوليا.

وأوضح الكمار، في تصريح صحفي له، أن قرار محكمة العدل الدولية خطوة مهمة وإيجابية على طريق محاسبة ومساءلة إسرائيل قانونيا، عن جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، لافتا أن ردود الأفعال الايجابية والدولية والعربية المرحبة بالقرار يؤكد قيمته التاريخية في إدانة دولة الاحتلال.

ونوه عضو مجلس النواب، أن قرار محكمة العدل الدولية يزيد الضغط الدولي على دولة الاحتلال الاسرائيلي ويدفع بها للقبول لوقف إطلاق النار ووقف المأساة والكارثة الانسانية في غزة.

وشدد نائب القليوبيه: ترحيب مصر بالقرار عقب صدوره يؤكد تضامنها التام مع حقوق الشعب الفلسطيني ونصرته وتحركاتها إقليميا ودوليا من أجل القضية الفلسطينية.

واختتم النائب مدحت الكمار، بدعوة اسرائيل لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، وأن تلتزم حكومات العالم بعدم التواطؤ في ارتكاب الإبادة الجماعية التي تقوم بها اسرائيل، وأن تعمل على وقف تزويد إسرائيل بالسلاح، واتخاذ خطوات من شأنها وضع حد لأعمال القتل والتدمير واسعة النطاق في قطاع غزة، وهى الجرائم ضد الانسانية التي ترتكبها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني.

النائب حازم الجندي: قرار العدل الدولية بوقف الإبادة وإطلاق النار في غزة انتصارًا للقضية الفلسطينية

قال النائب المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد، إن قرار محكمة العدل الدولية الصادر أمس بإلزام إسرائيل بوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة، يمثل انتصارًا كبيرًا للقضية الفلسطينية، وتأكيدًا لجرائم الاحتلال الصهيوني وفضح ما يرتكبه من مجازر بحق الأطفال والنساء والمرضى، ويعتدي على الحقوق الأصيلة بالأراضي الفلسطينية.

وأكد الجندي في بيان له، أن العالم بانتظار أن تُطبق قرارات محكمة العدل الدولية وأن تلتزم إسرائيل بوقف الإبادة الجماعية، وتوقف عمليات إطلاق النار بالأراضي المحتلة، وأن تكون تلك القرارات بمثابة المحرك الرئيسي لكل ساكن من المجتمع الدولي لدعم الفلسطينيين في حقوقهم، وردع الجرائم الإسرائيلية التي أثرت بشكل كبير على أوضاع الأمن القومي العالمي بشكل عام، والأمن القومي العربي بشكل خاص.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن قرارات محكمة العدل الدولية تمثل اعترافًا دوليًا بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 4 يونيو 1967، وحقه في أن يتمتع بكافة الحقوق والواجبات التي تُقرها القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، وقوانين حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، مشيرًا إلى أن المحكمة الدولة قدمت للمجتمع الدولي الفرصة للعمل على تنفيذ هذه الأجندة من أجل حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وإقرار السلام في المنطقة.

وأشار مساعد رئيس حزب الوفد، إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس بعد قرارات المحكمة الدولية، أثبت للعالم أن إسرائيل لا ترغب ولا تسعى للسلام والاستقرار، وأكدت أيضًا أكاذيب وإدعاءات الكيان الصهيوني حول اتهام الآخرين بما ترتكبه هي من جرائم وتسببها في قتل الشعب الفلسطيني، مطالبًا بضرورة تبنى التدابير الإجرائية اللازمة لتنفيذ حكم محكمة العدل الدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي