عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة الأونروا.. قائمة الدول التى أوقفت تمويلها للوكالة الأممية

الأونروا
الأونروا

أعلنت عدد من الدول وقف تمويلها لوكالة الأونروا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والمعنية بتوفير المساعدات للفلسطينيين، وذلك بعد تورط عدد من المواظفين العاملين فى الوكالة الأممية فى هجوم السابع من أكتوبر الماضي ضد إسرائيل.. وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر الدول التى أوقفت تمويلها لوكالة الأونروا

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها بعد وقف دول تمويلها لوكالة الأونروا

عقب تقرير الذي نشر بشأن تورط موظفين فى هجوم السابع من أكتوبر ضد إسرائيل، تم فصل عدد من الموظفين العاملين فى وكالة الأونروا، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه من تأثير هذه الخطوة التى اتخذتها عدد من الدول الداعمة لإسرائيل على عمل الوكالة الأممية فى قطاع غزة الذي يعاني من أوضاع إنسانية مأساوية مع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة على القطاع الفلسطيني لليوم الـ 114 على التوالي وقتل فيها أكثر من 26 ألف وإصابة الآلاف إلى جانب نزوح نحو 1.9 مليون من سكان القطاع البالغ عدده 2 مليون نسمة، فضلاً عن التحذيرات التى تطلقها منظمة الصحة الأممية والمؤسسات الإنسانية من خطورة الأوضاع فى غزة مع استمرار هذه الحرب الشرسة على سكان غزة. 

الأونروا

إسرائيل تطالب بمدير وكالة الأونروا

على المستوى الإسرائيلي، دعا سفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردن ووزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلى التحقيق فى هذه القضية، وإقالة المدير العام لوكالة الأونروا. 

فيما نددت وزارة الخارجية الفلسطينية بهذه الخطوة التى اتخذاتها عدد من الدول الأوروبية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى انحياز هذه الدول تجاه إسرائيل واستمرارها فى دعم الدولة العبرية رغم الانتهاكات التى تمارسها ضد سكان قطاع غزة. 

قائمة الدول التى أوقفت تمويلها لوكالة الأونروا

وبشأن الدول التى أوقفت تمويلها لوكالة الأونروا، أعلنت  بريطانيا إنها انضمت إلى الولايات المتحدة في الإيقاف المؤقت للتمويل المستقبلي لوكالة الأونروا ، بينما تقوم بمراجعة "المزاعم المتعلقة" بتورط موظفي الأونروا في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها: "إن المملكة المتحدة تشعر بالفزع إزاء الادعاءات القائلة بأن موظفي الأونروا متورطون في هجوم 7 أكتوبر ضد إسرائيل، وهو عمل (إرهابي) شنيع أدانته حكومة المملكة المتحدة مرارا وتكرارا".

كما أعلنت فنلندا وقف مساعداتها. وقال وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي فيل تافيو :"إن المزاعم المتعلقة بتورط موظفي الأونروا في الهجمات التي وقعت يوم 7 أكتوبر في إسرائيل مثيرة للقلق للغاية. ستوقف فنلندا مؤقتًا تمويلها للأونروا، وستتابع نتائج التحقيق المستقل”.

هذا وأعلن وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني انه تم تعليق تمويل بلاده لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا

كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية و كندا وأستراليا تعليق تمويلهما للوكالة بعد اتهامات إسرائيلية  أن موظفين في هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد يكونون ضالعين في هجوم السابع من أكتوبر.

وأعربت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ عن قلق بالغ من الاتهامات المساقة ضد الأونروا.

تابع موقع تحيا مصر علي