عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الموساد يصل باريس لمناقشة اتفاق الأسرى

رئيس جهاز الموساد
رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا

كشفت صحيفة  The Times of Israel  العبرية أن رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيا من المقرر أن يصل اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس لمناقشةاتفاق الأسرى مع مسؤوليين من مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية. 

رئيس الموساد يجتمع مع مسؤوليين مصريين فى باريس 

ووفق الصحيفة العبرية فمن المقرر أن يلتقي المسؤول الإسرائيلي مع المسؤوليين المصريين والقطريين مساء هذا اليوم.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن المفاوضات الأمريكية حققت تقدم  بشأن وقف العملية العسكرية فى قطاع غزة لمدة شهرين مقابل الإفراج عن أسرى لدى إسرائيليين لدى حماس.

وذكرت قناة 12 العبرية نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين أن حركة حماس تريد وقف نهائي للحرب فى غزة وضمانات للبقاء الحركة الفلسطينية فى السلطة بقطاع غزة.

إطلاق سراح 100 رهينة لدى حماس

وفى وقت سابق، كشفت صحيفة" نيويورك تايمز" عن تفاصيل لاتفاق مرتقب بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية بشأن  صفقة الأسرى ووقف الحرب فى قطاع غزة، ويأتي هذا الاتفاق المرتقب بعد مقترحات عدة قدمتها إسرائيل وحماس إلى جانب الدول الوسيطة لإنهاء أزمة غزة

ووفق التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية، يتم تعلق العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة لمدة شهرين تقريبا مقابل إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة لدى حماس وهو الاتفاق الذي يمكن التوصل إليه في الأسبوعين المقبلين.

ووفق مسؤولين أمريكيين وضع المفاوضون مسودة اتفاق مكتوبة تدمج المقترحات التي قدمتها إسرائيل وحماس في الأيام العشرة الماضية في إطار عمل أساسي سيكون موضوع المحادثات في باريس يوم الأحد بمشاركة رؤساء أجهزة مخابرات مصر وأمريكا وإسرائيل

نص مسودة الاتفاق بين إسرائيل وحماس

ووفق الصحيفة الأمريكية، ففي المرحلة الأولى، سيتوقف القتال لمدة 30 يومًا تقريبًا بينما تطلق حماس سراح النساء والجرحى من الرهائن. خلال تلك الفترة، وسيعمل الجانبان على وضع تفاصيل المرحلة الثانية التي من شأنها تعليق العمليات العسكرية لمدة 30 يومًا أخرى تقريبًا مقابل احتجاز جنود إسرائيليين ومدنيين الذكور. ولا يزال يتعين التفاوض بشأن نسبة الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية، لكن يُنظر إليها على أنها قضية قابلة للحل. وسيسمح الاتفاق أيضا بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

يشار إلى أن هذا الاتفاق لن يكون وقف دائم لإطلاق النار الذي طالبت به حماس لإطلاق سراح جميع الرهائن، إلا أن المسؤولين المقربين من المحادثات يعتقدون أنه إذا أوقفت إسرائيل الحرب لمدة شهرين، فمن المرجح ألا تستأنفها بنفس الطريقة التي اتبعتها وستوفر الهدنة نافذة لمزيد من الدبلوماسية التي يمكن أن تؤدي إلى حل أوسع للصراع.

تابع موقع تحيا مصر علي