عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حلمي النمنم خلال ندوة «التنسيقية»: الهوية المصرية ثابتة وراسخة بعمق الزمن والتاريخ| فيديو

حلمي النمنم
حلمي النمنم

هنأ الدكتور حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، أحمد بهي الدين وفريق العمل معه، على تميز الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، فتاريخيًا فأن المعرض تقوم عليه الهيئة المصرية العامة للكتاب ووزارة الثقافة ولكنه مع مرور السنوات أصبح المعرض بمثابة معلمًا من معالم الحياة الثقافية والحياة الوطنية المصرية،  موضحًا أنه يتم افتتاح المعرض من قبل رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية إذا وقته سمح لذلك.

ويستعرض موقع تحيا مصر ما جاء خلال الندوة التي تنظمها  تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حول "دور التراث الثقافي في ترسيخ الهوية المصرية".

حلمي النمنم: معرض القاهرة الدولي للكتاب يكون تحت إشراف الرئيس السيسي

وأشار حلمي النمنم، إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يكون تحت إشراف الرئيس السيسي، وتشارك فيه العديد من مؤسسات الدولة، فهو بمثابة عيد من أعياد الوطنية المصرية، مشيرًا إلى أن المعرض أصبح تقليدًا راسخًا، فكل الدول العربية أصبحت تحرص أن يكون لها معرضًا على غرار معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وتابع:" هيئة الكتاب ووزارة الثقافة حرصوا على أن ينتقل معرض الكتاب خارج القاهرة ولا يكون في العاصمة فقط بل في كل مدينة مصرية، وأصبح موجود في كل ربوع مصر والعالم العربي، مشيدًا بجهود وزارة الثقافة والوزيرة والدولة المصرية ككل".

حلمي النمنم يشيد بدور وجهود تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

واستكمل:" تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لها دور هام في نشر التوعية الثقافية، فكان لها دور أيضًا خلال فترة الانتخابات الرئاسية الماضية، فقد تم عمل حراك ونزلوا للشارع وهو أمر هام جدًا ونتائجه ستظهر خلال السنوات القادمة".

وأوضح وزير الثقافة الأسبق، أن الهوية المصرية ثابتة وراسخة بعمق الزمن والتاريخ، فهذا البلد شهد ازمات كثيرة سياسية وعسكرية وغيرها وأشدها كانت في 1967 ومع ذلك استطاع الشعب استطاع أن يعيد بناء القوات المسلحة ويحقق الانتصارات، مشيرًا إلى أنه طالما هناك حياة فأنه سيكون هناك ايجابيات وسلبيات وكذلك أزمات ولكن لابد أن نكون واثقين في نفسنا كمصريين.

وأضاف النمنم، أننا شهدنا بالتاريخ المكتوب فإن 9000 سنة وبالتاريخ غير المكتوب فأننا قد نصل لمئات الألاف من السنوات، فهذا البلد يقدم في كل مرحلة نموذج حضاري مختلف، فكان لدينا حضارة مصر القديمة العظيمة وبعدها جاء الرومان واحتلوا مصر، وثم جاء العصر المسيحي ومن ثم دخل الاسلام في مصر وبعدها شهدنا الاحتلال الفرنسي وبعدها البريطاني وفي كل هذه المراحل كانت هويتنا ثابتة وقوية.

حلمي النمنم: الجغرافيا المصرية جغرافيا جاذبة

وأكد النمنم، أن الجغرافيا المصرية جاذبة لوجود نهر النيل، فمصر والمصريين هم من ساعدوا على أن يتحول النهر لمصدر للخير والنماء والحضارة، مشيرًا إلى أن النهر تحول في بعض الدول لبرك ومستنقعات.

ونوه وزير الثقافة الأسبق، إلى أن العبقرية المصرية استطاعت أن تقاوم البلهارسيا الأتية من النهر والقضاء على فيروس سي بعدما كنا أعلى بلد في العالم لديها نسبة كبيرة في فيروس سي، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة أكدت خلو مصر من الفيروس، فنحن أقوى من كل أزمة بثقافتنا وميراث البناء وتجاوز الأزمات والمقاومة والتحدي ومواجهة أي أزمة أيًا كانت، فالشعب المصري يقاوم كل الأزمات.

تابع موقع تحيا مصر علي