عاجل
السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتكلفة تصل إلى 60 مليون دولار.. مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة

مشروع مجموعة قناطر
مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة

يعد مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة من المشروعات الهامة التى تقوم بها الدولة والتى تستمر لسنوات مع تكلفتها العالية ولكن ستعمل على كفرة كبيرة فى مجال الرى، وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بمحافظات(أسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة)، ليتم إلى الآن تنفيذ 40% فقط من مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة حسب ما صرح به منذ الساعات الماضية وزير الري والموارد المائية الدكتور سويلم.

مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة

ويقدم لكم موقع تحيا مصر فى السطور القادمة تفاصيل وتكلفة مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة وما تم تنفيذه إلى الآن.

تكلفة مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة 

تكلفة مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة

يتم تنفيذ مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة  بتكلفة تصل إلى 60 مليون دولار.

المدة الزمنية لتنفيذ مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة

يهدف مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة إلى تحسين أعمال الرى وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بمحافظات (أسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة) وسيستغرق تنفيذ المشروع 4 سنوات.

مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة 

الهدف من مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة

 يهدف مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة  تحسين أعمال الرى لزمام 1.5 مليون فدان، أى ما يعادل حوالي %18 من مساحة الأراضى الزراعية فى مصر الوسطى، عبر توفير منظومة تحكم آلية أوتوماتيكية حديثة ومتطورة من خلال غرفة تحكم ومراقبة التصرفات المائية بالترع.

وتعد مجموعة قناطر ديروط من أقدم المنشآت المائية فى مصر والعالم، وتم إنشاؤها عام 1872 فى عهد الخديوى إسماعيل أى منذ حوالى 146 عاما، وتقع على ترعة الإبراهيمية بمدينة ديروط، وتقوم بإطلاق 9.6 مليار متر مكعب من المياه سنويا تغذى سبع ترع فرعية.

مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة 

الموقف التنفيذى لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة

وعن الموقف التنفيذى لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة، صرح الدكتور سويلم وزير الري أن نسبة تنفيذ المشروع حتى تاريخه تتجاوز ٤٠% ، بينما تم الانتهاء من كافة أعمال الخرسانة لجسم قنطرة بحر يوسف والكوبري أعلى القنطرة ، كما تم نهو أعمال الحماية خلف قنطرة بحر يوسف ، وجارى تركيب بوابات القنطرة والمصنعة بدولة اليابان ، وجارى تركيب منظومة التشغيل .

وفى قنطرة الديروطية فقد تم الإنتهاء من صب الخرسانة المسلحة لجسم القنطرة .

وفيما يخص قنطرة فم البدرمان فقد تم الإنتهاء من أعمال الحفر بالموقع وبدء الأعمال الخرسانية ، كما تم الانتهاء من تنفيذ الاساسات والحوائط الخرسانية بكل من قنطرتى ابو جبل والساحلية .

تابع موقع تحيا مصر علي