عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الهجوم على قاعدتها بالأردن| أمريكا تدرس تنفيذ عملية سرية ضد إيران

أمريكا وإيران
أمريكا وإيران

أفادت وكالة بلومبرج، نقلا عن مصادر، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس خيارات مختلفة للرد على هجوم على قاعدتها في الشرق الأوسط، بما في ذلك إمكانية تنفيذ عملية سرية ضد إيران.

ووفقا لمعلومات الوكالة، فإن الهجوم الذي أودى بحياة ثلاثة جنود أمريكيين، سيثير ردا أكثر حسما من جانب واشنطن، والذي سيتجاوز في حجمه ما قامت به منذ بداية الصراع في قطاع غزة.

ومن بين الإجراءات المحتملة، تسمي الوكالة عملية سرية ستضرب فيها الولايات المتحدة مواقع ومنشآت في إيران وفي الوقت نفسه، لن تعلن واشنطن مشاركتها في هذه الضربة.

وتشير بلومبرج، إلى أن الولايات المتحدة قد تهاجم كذلك وتستهدف مسؤولين إيرانيين بشكل مباشر.

وبغض النظر عن ماهية الرد الأمريكي، سيتعين على الرئيس جو بايدن أن يتخذ "أحد أهم القرارات" خلال فترة ولايته، وتعتقد الوكالة أن ذلك قد يؤدي إلى مواجهة مباشرة بين واشنطن وطهران.

في وقت سابق، أفاد البيت الأبيض بأن القوات الأمريكية المتمركزة في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا تعرضت في 27 يناير لهجوم بمسيرة جوية، قتل فيه ثلاثة من العسكريين الأمريكيين وأصيب كثيرون آخرون.

وأوضحت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، أن 34 عسكريا أصيبوا، وتم إجلاء 8 منهم من المملكة.

مصر تدين الهجوم

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي تعرض له أحد المواقع بالأردن الواقعة على الحدود مع سوريا، والذي أسفر عن سقوط 3 جنود أمريكيين، وإصابة عدد من أفراد القوات الأمريكية المتواجدة بهذا الموقع.

وأكدت مصر - في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد - إدانتها الشديدة لأية أعمال إرهابية تهدد أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

كما أعربت مصر عن تضامنها الكامل مع الأردن في هذا الظرف الدقيق، معبرة في الوقت ذاته عن صادق تعازيها للولايات المتحدة الأمريكية وأسر الضحايا، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين.

وشددت مصر على ضرورة مواجهة كافة أشكال الإرهاب، ونبذ كل صور العنف بما يكفل استقرار المنطقة.

وقال مسؤول أمريكي لوسائل الإعلام، "إننا نعمل على تحديد هوية المجموعة المسلحة التى هاجمت قواتنا في الأردن.

وأوضح المسئول أن عدد المصابين فى الهجوم على القوات الأمريكية بالأردن ارتفع إلى 34 على الأقل.

الأردن تكشف التفاصيل

وأعلن الأردن، الأحد، أن الهجوم الذى قتل خلاله 3 جنود أمريكيين لم يقع على الأرض الأردنية، وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضيين لوسائل إعلام محلية، إن "ميليشيات إرهابية نفذت الهجوم الذى استهدف قاعدة التنف".

وأضاف المتحدث: "القاعدة خارج حدود الأردن".

وتقع قاعدة التنف عند الحدود السورية مع الأردن والعراق، لكنها تتبع محافظة حمص السورية.

وجاءت تصريحات مبيضيين بعد إعلان واشنطن أن 3 جنود أمريكيين قتلوا وأصيب كثيرون آخرون، فى هجوم بطائرة مسيّرة على قوات أمريكية متمركزة فى قاعدة شمال شرقي الأردن قرب حدود سوريا.

تابع موقع تحيا مصر علي