عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق بريطاني حول الهجوم على قاعدة أمريكية بالأردن

قاعدة أمريكية
قاعدة أمريكية

أدان وزير خارجية بريطانيا، ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين، الهجمات التي تشنها القوات المتحالفة مع إيران ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية البريطاني عبر حسابه على منصة إكس، إن لندن ستواصل حث إيران على وقف التصعيد في المنطقة.

وأضاف كاميرون: "قلوبنا مع الجنود الأمريكيين الذين فقدوا أرواحهم وجميع الذين أصيبوا بجروح، وكذلك عائلاتهم".

مصر تدين الحادث

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي تعرض له أحد المواقع بالأردن الواقعة على الحدود مع سوريا، والذي أسفر عن سقوط 3 جنود أمريكيين، وإصابة عدد من أفراد القوات الأمريكية المتواجدة بهذا الموقع.

وأكدت مصر - في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد - إدانتها الشديدة لأية أعمال إرهابية تهدد أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

كما أعربت مصر عن تضامنها الكامل مع الأردن في هذا الظرف الدقيق، معبرة في الوقت ذاته عن صادق تعازيها للولايات المتحدة الأمريكية وأسر الضحايا، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين.

وشددت مصر على ضرورة مواجهة كافة أشكال الإرهاب، ونبذ كل صور العنف بما يكفل استقرار المنطقة.

وقال مسؤول أمريكي لوسائل الإعلام، "إننا نعمل على تحديد هوية المجموعة المسلحة التى هاجمت قواتنا في الأردن.

وأوضح المسئول أن عدد المصابين فى الهجوم على القوات الأمريكية بالأردن ارتفع إلى 34 على الأقل.

الأردن تكشف التفاصيل

وأعلن الأردن، الأحد، أن الهجوم الذى قتل خلاله 3 جنود أمريكيين لم يقع على الأرض الأردنية، وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضيين لوسائل إعلام محلية، إن "ميليشيات إرهابية نفذت الهجوم الذى استهدف قاعدة التنف".

وأضاف المتحدث: "القاعدة خارج حدود الأردن".

وتقع قاعدة التنف عند الحدود السورية مع الأردن والعراق، لكنها تتبع محافظة حمص السورية.

وجاءت تصريحات مبيضيين بعد إعلان واشنطن أن 3 جنود أمريكيين قتلوا وأصيب كثيرون آخرون، فى هجوم بطائرة مسيّرة على قوات أمريكية متمركزة فى قاعدة شمال شرقي الأردن قرب حدود سوريا.

وأكد متحدث باسم الحكومة الأردنية أن الأردن سيستمر في مواجهة خطر الإرهاب وتهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود السورية إلى المملكة.

وأكدت بأن القوات المسلحة الأردنية ماضية ومستمرة في أداء واجبها في الحفاظ على حدود المملكة.

وتابعت أن الحكومة الأردنية أن القوات المسلحة الأردنية ماضية ومستمرة في أداء واجبها في الحفاظ على حدود المملكة، والهجوم الذي استهدف قاعدة التنف كان على الحدود السورية الأردنية ولم يسفر عن إصابة أي من قوات حرس الحدود الأردنية المتواجدين على الحدود.

وأكدت الحكومة الأردنية أن التواجد الأمريكي بالقرب من حدود المملكة يأتي في سياق اتفاقية التعاون بين البلدين والتي تتضمن تعزيز مجالات التدريب وزيادة منظومة أمن الحدود الفنية والتدريبية.

تابع موقع تحيا مصر علي