عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكيل تضامن النواب: تعيين مدير تنفيذي لصندوق قادرون باختلاف يساهم فى حصول ذوى القدرات على حقوقهم

رضوى جعفر
رضوى جعفر

أكدت النائبة رضوى جعفر، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن تعيين مدير تنفيذي لصندوق قادرون باختلاف يساهم بقوة فى تفعيل التشريع على أرض الواقع ومن ثم حصول ذوى القدرات الخاصة على حقوقهم المكتسبة المنصوص عليها سواء فى الدستور أو القوانين الخاصة بهم.

تعديلات قانون صندوق قادرون باختلاف

ويستعرض موقع تحيا مصر ، فعاليات الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، وذلك لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020.

مايسة عطوة تشيد بحصول ذوى القدرات الخاصة على دعم القيادة السياسية

وأشادت مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بحصول ذوى القدرات الخاصة على دعم القيادة السياسية، قائلة: خلال السنوات الأخيرة حظي أصحاب الهمم بمزيد من الاهتمام من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، شكرا للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعمك لذوي الهمم.

من جانبها أكدت النائبة ابتهاج الطوخى، أن الدستور ألزم الدولة بحماية ذوى الإعاقة ودمجهم في المجتمع بصورة كبيرة، وحصولهم على كافة حقوقهم المكتسبة.

وقالت: تعيين مدير تنفيذي للصندوق خطوة جادة من قبل الدولة لحصول ذوى القدرات الخاصة على حقوقهم المكتسبة.

آيات الطباخ: التعديل يساهم بقوة فى تفعيل التشريعات الخاصة بذوى الإعاقة

وقالت النائبة آيات الطباخ: التعديل يساهم بقوة فى تفعيل التشريعات الخاصة بذوى الإعاقة، من خلال منح المزيد من الصلاحيات للقائمين على الصندوق لسهولة التفعيل على أرض الواقع للتشريع ومن ثم سينعكس ذلك على الخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة.

وفي نفس السياق قد قال النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن رغم وجود إرادة سياسية كبيرة لدى رئيس الجمهورية لدعم تلك فئة الاشخاص ذوى الإعاقة، والاحتفال بهم كل عام وإجراء تعديلات عديدة على القانون الخاص بهم، إلا أن الإرادة التنفيذية عند الحكومة بشأن تفعيل ذلك القانون هى لاشئ.

النائب أيمن أبو العلا: عدم وجود مدير تنفيذى لصندوق قادرون باختلاف أدى إلى نتيجة وهى أن على مدار أربع سنوات لم يتم شئ

وأضاف أبو العلا، أن عدم وجود مدير تنفيذى لصندوق قادرون باختلاف أدى إلى نتيجة وهى أن على مدار أربع سنوات لم يتم شئ، بخصوص تفعيل القانون، فيما يتعلق بالخدمات المقدمة لتلك الفئة، ومنها الدمج فى المدارس والبنية التعليمية ، متابعًا للاسف نتيجة الصندوق صفر الآن وأخشى أن بعد سنوات أن يكون لاشئ.

تابع موقع تحيا مصر علي