عاجل
السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشة ملف الأسرى وأزمة غزة.. ماذا دار فى مكالمة الهاتفية بين الرئيس السيسي والمستشار الألماني؟

السيسي - أولاف شولتز
السيسي - أولاف شولتز

تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني أولاف شولتز، حيث ناقشا تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، والمقترحات المتعلقة بملف الأسرى وعدد آخر من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين

السيسي: يجب توفير الحماية للمدنيين في القطاع الذين يعانون على مدار عدة أشهر من أوضاع إنسانية مأساوية

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية فى بيان رصده موقع  تحيا مصر أن:" الاتصال تناول الأوضاع الإقليمية واتساع دائرة التوتر في المنطقة، حيث استعرض الرئيس الجهود المصرية المكثفة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والمبادرات المتعلقة بتبادل المحتجزين في هذا الإطار، وذلك بهدف توفير الحماية للمدنيين في القطاع الذين يعانون على مدار عدة أشهر من أوضاع إنسانية مأساوية". 

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية:" أن الرئيس السيسي شدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي للضغط في اتجاه تنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة". 

المستشار الألماني يشيد بدور مصر البناء فى المنطقة

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية فى بيا:" تناول الاتصال الجهود الرامية لوقف توسع نطاق الصراع الذي تلمس المنطقة بوادره، بما سيكون له من عواقب وخيمة على الشرق الأوسط والسلم والأمن الدوليين". 

وقد أشاد المستشار الألماني بدور مصر البناء في المنطقة، واتفق الجانبان حول أهمية حل الدولتين كأساس لاستعادة السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وألمانيا على شتى الأصعدة.

الخارجية المصرية: نطالب بوقف فوري لإطلاق النار فى غزة

وأمس دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى ضرورة وقف فوري وشامل لإطلاق النار فى غزة، ورفض مصري قاطع لعمليات التهجير القسري للفلسطينيين فى غزة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان أمس فى القاهرة.

وعلق شكري على قرار تعليق دول تمويلها لوكالة الأونروا بعد اتهامات بتورط موظفين فى الوكالة فى هجوم السابع من أكتوبر قائلاً:" فؤجنا بقررات بعض الدول بتعليق تمويلها للأونروا فى غزة.. الأونروا توفر خدمات ضرورية للفلسطينيين لا يقدمها آخرون".

كما اشار الوزير شكري فى حديثه إلى سد النهضة واستمرار السياسة الأثيوبية المتعنتة وغياب الإرادة الإثيوبية فى إيجاد حل لأزمة سد النهضىة، وأكد شكري على ضرورة احترام سيادة الصومال على كامل أراضيها

شكري: ضرورة حرية الملاحة والتجارة حقوق ومبادئ دولية يجب الالتزام به

كما أكد وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفي على حرية الملاحة والتجارة حقوق ومبادئ دولية يجب الالتزام بها، بالإضافة إلى تعزيز التضامن المشترك وتعزيز التعاون بين مصر والسعودية.

تابع موقع تحيا مصر علي