عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة آية فوزى تطالب الحكومة بتفعيل نسبة 5% لتوظيف ذوى الإعاقة

آية فوزي
آية فوزي

قالت النائبة آية فوزى فتى، عضو مجلس النواب، أن الفترة الماضية لم يكن للحكومة أى دور فى تنفيذ قانون قادرون باختلاف لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك رغم أهمية ذلك القانون فى تقديم الخدمات لتلك الفئة.
ويستعرض موقع تحيا مصر ، فعاليات الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، وذلك لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، حيث أشارت إلى أن التعديلات المقدمة بشأن قانون قادرون باختلاف، هامة جدا فى تفعيل بنود القانون على أرض الواقع، وتقديم الخدمات للأشخاص ذوى الإعاقة، سواء فى وسائل النقل أو الدمج فى المدارس وغيرها.

أية فوزي:  ضرورة تفعيل المادة 81 من الدستور

وشددت فوزى، على ضرورة تفعيل المادة 81 من الدستور، التى تلزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وتوفير فرص العمل لهم، ووجهت سؤال للحكومة بشأن تفعيل النص الخاص بتخصيص نسبة 5 فى المائة من الوظائف للأشخاص ذوى الإعاقة، مطالبة بضروة الالتزام بذلك النص وتفعيل النسبة حتى يستطيع أصحاب تلك الفئة من الحصول على فرص عمل تساعدهم على مواجهة أعباء الحياة.وأعلنت النائبة موافقتها على مشروع القانون.

وأكد النائب  الدكتور طلعت عبد القوى، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إن الدستور المصرى ألزم الدولة بحماية ذوى الإعاقة وتضمن إلتزامات صريحة لحصولهم على حقوق تتمثل فى الدمج والمساواة فى كل القطاعات، خاصة وأن هناك تقريبا 11.3% من التعداد السكانى من ذوى الإعاقة وهذه نسبة ليست بالقليلة.       

عاطف مغاوري: ضرورة الدقة في التشريع

وأشار النائب عاطف مغاوري، عضو مجلس النواب، إلى أن هذا يؤكد ما لفت إليه رئيس مجلس النواب، بشأن ضرورة الدقة في التشريع، وأنها مسؤولية مشتركة مع الحكومة، مؤكد أهمية حماية حقوق الأفراد ممن يطلق عليهم قادرون باختلاف، في حين أنني أطلق عليهم قادرون باقتدار لأنهم ليسوا بحالة خاصة بالمجتمع بل أنهم بمثابة إضافة للمجتمع.

عاطف مغاوري: مشروع التعديل يستهدف إزالة عقبة في التنفيذ

وأضاف النائب عاطف مغاوري، عضو مجلس النواب، أن مشروع التعديل يستهدف إزالة عقبة في التنفيذ، لتعيين مدير تنفيذي لصندوق قادرون باختلاف، معلنًا موافقته من حيث المبدأ على التعديلات. 

تابع موقع تحيا مصر علي