عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«كود الإتاحة حبر على ورق»النائب إيهاب منصور يثير أزمات كارت الخدمات المتكاملة بمناقشات صندوق قادرون بإختلاف.. فيديو

ايهاب منصور
ايهاب منصور

قال المهندس ايهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه منذ اصدار القانون في عام 2018، وإنشاء صندوق قادرون باختلاف في 2020، فإننا بعد مرور 6 سنوات على القانون و4 على الصندوق، بصدد بعض البنود والمواد في التقرير غير واضحة، فأنه يجب أن نكون فاهمين جيدًا للمهام والاجراءات.

ويستعرض موقع  تحيا مصر ، فعاليات الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، وذلك لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، حيث أشار منصور إلى أن هناك حوالي 12 مليون من ذوي الإعاقة تم صدور حوالي مليون بطاقة لهم، في حين أن الوزير أوضح أنه سيتم استخراج حوالي 500 الف بطاقة أخرى هذا الشهر، فهل هذا يتم فعلًا أم لا؟.

ايهاب منصور:  الأشخاص ذوي الاعاقة يعانوا في المصالح الحكومية

وتابع النائب إيهاب منصور:" الأشخاص ذوي الاعاقة يعانوا في المصالح الحكومية وغيرها من بعض المؤسسات، ولا أحد يعلم عنهم شئ، مشيرًا إلى أنه يجب أن توجد دراسة للأثر التشريعي، ومعرفة مدى سير الصندوق وفق القانون وما يتم التصريح به من قبل الوزارة".

وأكد النائب إيهاب منصور، ضرورة حل مشاكل الكشف الطبي على الأشخاص من ذوي الاعاقة.

وأكد النائب  الدكتور طلعت عبد القوى، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إن الدستور المصرى ألزم الدولة بحماية ذوى الإعاقة وتضمن إلتزامات صريحة لحصولهم على حقوق تتمثل فى الدمج والمساواة فى كل القطاعات، خاصة وأن هناك تقريبا 11.3% من التعداد السكانى من ذوى الإعاقة وهذه نسبة ليست بالقليلة.             

ومن جانبه أعلن  أحمد فتحى، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، قائلا: “نوافق على التعديلات ونطالب الحكومة سرعة التنفيذ فى كل القطاعات والمجالات”.

النائب أحمد فتحي يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ القانون الخاصة بذوى الإعاقة

وطالب فتحي،  الحكومة بسرعة تنفيذ القانون الخاصة بذوى الإعاقة، لافتًا إلى أن السنوات الأخيرة شهدت اهتمامًا غير مسبوق من قبل القيادة السياسية بذوى القدرات الخاصة، وعلى الحكومة سرعة تنفيذ هذه التشريعات على أرض الواقع.

النائبة آية فوزى تطالب الحكومة بتفعيل نسبة 5%  لتوظيف ذوى الإعاقة

قالت النائبة آية فوزى فتى، عضو مجلس النواب، أن الفترة الماضية لم يكن للحكومة أى دور فى تنفيذ قانون قادرون باختلاف لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك رغم أهمية ذلك القانون فى تقديم الخدمات لتلك الفئة.

تابع موقع تحيا مصر علي