عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية السعودية تصدر بيان عاجل بشأن تعليق دول تمويلها لوكالة الأونروا

علم المملكة العربية
علم المملكة العربية السعودية

علقت وزارة الخارجية السعودية على قرار عدد من الدول تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، وذلك بعد اتهامات طالت عدد من الموظفين فى الوكالة الأممية بالمشاركة فى هجوم السابع من أكتوبر ضد إسرائيل. 

الخارجية السعودية: نطالب كافة الداعمين لوكالة الأونروا إلى الاضطلاع بدورهم الداعم لمهام الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين داخل غزة

وقالت وزارة الخارجية السعودية فى بيان:" نتابع عن كثب التداعيات الدولية حيال عدد من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.. ونؤكد على أهمية تعزيز إجراءات المراجعة والتحقيق فى تلك الادعاءات للخروج بالحقائق المقرونة بالدلائل خاصة فى ظل ما يقدمه العاملين فى وكالة الأونروا من تضحيات إنسانية أدت إلى مقتل العديد منهم وإصابة آخرين جراء القصف الإسرائيلي العشوائي على دور الإغاثة فى قطاع غزة ومحيطها. 

 شعار وكالة الأونروا

وأضافت الخارجية السعودية فى بيان:" نطالب كافة الداعمين لوكالة الأونروا إلى الاضطلاع بدورهم الداعم لمهام الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين داخل قطاع غزة المحاصر". 

الخارجية السعودية: يجب استمرار الوكالة فى أداء مهامها للتخفيف من آثار الأزمة الإنسانية التى تشهدها فلسطين  

وأكدت وزارة الخارجية السعودية على أهمية استمرار الوكالة فى أداء مهامها بما يضمن توفير المتطلبات الأساسية للفلسطينيين للتخفيف من آثار الأزمة الإنسانية التى تشهدها فلسطين المحتل. 

وجددت الخارجية السعودية بقلقها البالغ إزاء تفاقم الأزمة الإنسانية فى قطاع غزة المحاصر جراء الانتهاكات الصارخة لقوات الإحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي والقانون الدولى الإنساني.

حملة مقاطعة دولية لوكالة الأونروا

تشهد وكالة الأونروا حملة من المقاطعة من قبل عدد من الدول بعد اتهامات بتورط عدد من الموظفين فى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فى هجوم السابع من أكتوبر، وتوعد إسرائيل بأنها لن تسمح بعمل الوكالة فى غزة بعد انتهاء حرب غزة. 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت النمسا وقف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا"، وذكرت وزارة الخارجية النمسا :" نطالب وكالة الأونروا والأمم المتحدة بإجراء تحقيق شامل بشأن تورط موظفين فى الوكالة فى هجوم 7 أكتوبر".

كما أعلنت اليابان، أنها ستعلق بدورها تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إنها “قلقة جداً بشأن التورط المزعوم لموظفين بالأونروا في هجوم 7 أكتوبر”.

وأضافت الخارجية اليابانية أنه "رداً على ذلك، قررت اليابان تعليق كل تمويل إضافي للأونروا حالياً بينما تجري الوكالة الأممية تحقيقاً في الأمر".

وأكدت الخارجية اليابانية أنها ستواصل بذل جهود دبلوماسية ونشطة لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة وتهدئة الوضع في أقرب وقت عبر تقديم دعم لمنظمات دولية أخرى.

وأمس أعلنت فرنسا تعليق تمويلها لوكالة الأونروا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والتى توفر مساعدات إنسانية لفلسطينيين وقالت الخارجية الفرنسية فى بيان أن "المعلومات المتعلقة بمشاركة وكلاء من الأونروا في هجمات 7 أكتوبر خطيرة للغاية، وقد دان الأمين العام للأمم المتحدة هذه الأعمال بوضوح".

كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية و كندا وأستراليا وإيطاليا تعليق تمويلهما للوكالة بعد اتهامات إسرائيلية  أن موظفين في هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد يكونون ضالعين في هجوم السابع من أكتوبر.

تابع موقع تحيا مصر علي