عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد استعراض جهود الحكومة في نشر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. درية شرف الدين لوزيرة الثقافة: أين الإعلام من كل هذه الجهود| صور وفيديو

اجتماع حقوق إنسان
اجتماع حقوق إنسان النواب

قالت الدكتورة درية شرف الدين، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن “هناك مجهود كبير جدًا من خلال وزارة الثقافة، ولكن أين الإعلام في هذا، فأنه من المفترض أن يكون موجودًا في نشر الجهود الخاصة بالوزارة لنشر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن هناك تقصير من أجهزة الإعلام والوزارة فلابد أن يكون هناك دمج بينهم".

سينما الشعب 

ويستعرض موقع  تحيا مصر ، ما جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق رضوان، إلى الدكتورة وزيرة الثقافة، بشأن ضعف دور وزارة الثقافة في نشر الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بقصور الثقافة الخاصة بالوزارة على مستوى الجمهورية وذلك لتوعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم، حيث أشارت شرف الدين، إلى أن سينما الشعب مهمة جدًا خاصة أن اسعار تذاكر السينما حالية فوق قدرة الأسرة المتوسطة، مشيرة إلى أن سينما الشعب موجودة في أماكن ضيقة، فيجب اعادة النظر لحال السينما المصرية وتدهوره مؤخرًا فهناك انخفاض في عدد الأفلام المقدمة والمعروضة.

اغلاق قصور الثقافة

وتابعت:" هناك اغلاقات لبعض قصور الثقافة وهو أمر سئ جدًا، فهل من الممكن الاستعانة بالقطاع الخاص لتخفيف الضغط على وزارة الثقافة، فيجب مراجعة موضوع الشراكة مع القطاع الخاص، مشيرة إلى أنه لابد من وجود مراكزتوزيع في الشارع المصري والقرى المصرية لبيع المنتجات الخاصة بذوى الإعاقة ضمن المبادرات والمشر وعات التي تقدمها وزارة الثقافة.

وأوضحت وزيرة الثقافة، أنه يتم الانتهاء من المدينة التراثية في شرم الشيخ وسيتم افتتاحها في القريب العاجل، مشيرة إلى أنه يتم العمل للتيسير على تقديم الحرف التراثية بأسوان، والعديد من المنافذ بالرغم من أنها غير كافية ولكن الوزارة ليس لديها الميزانية التي تسمح بايجار الأماكن والمنافذ والمعارض.

وتابعت وزيرة الثقافة:" الوزارة بمفردها لا يمكنها أن تقوم بكل شئ، ولكن الوزارة تقدم الورش والتدريبات وعمل معارض، ولكن يصعب توفير منفذ بيع في كل الأماكن التي يتم فيها عمل هذه الورش".

وأضافت درية شرف الدين، أنه يجب التواصل مع الجهات المختصة بما يسمح بالتكاتف لتوفير مثل هذه المنافذ المطلوبة في كل الأماكن الأثرية".

نيفين الكيلاني: نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة 1949 فعالية ثقافية في 13 محافظة خلال العام الماضي

وكانت قد أشارت الكيلاني، إلى أنه خلال عام تم تنفيذ 10 ملتقيات وأسابيع ثقافية للشباب والفتيات بالمحافظات الحدودية و5 أسابيع للطفل، مشيرة إلى أن وزارة الثقافة تعمل ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة"، حيث نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة 1949 فعالية ثقافية في 13 محافظة خلال العام الماضي.

واستكملت:" تم تزويد المكتبات بالقرى باصدارات وزارة الثقافة، وللوزارة فروع في بعض قرى حياة كريمة وتم افتتاح اكشاك مكتبتي وكان أخر افتتاح في سوهاج، مشيرة إلى أن الوزارة ساعدت المناطق التي حرمت لسنوات من الخدمة السينمائية، وبلغ عدد قاعات دور العرض 21 دار عرض في قصور الثقافة في 19 محافظة مصرية تقوم بعرض الافلام باسعار رمزية بجانب افلام تسجيلية تقوم بانتاجها الوزارة.

وزيرة الثقافة: الوزارة قامت ببرنامج ترسيخ المواطنة في المنيا

وأردفت:" الوزارة قامت ببرنامج ترسيخ المواطنة في المنيا بهدف تفعيل الانشطة التي تحقق تعزيز المواطنة لمواجهة التطرف والاحداث الطائفية ونبذ العنف، ويستهدف البرنامج 44 قرية وتم تنفيذ 230 فعالية بقرى المنيا، مشيرة إلى مشروع الاسكان الأمن بديل العشوائيات شمل 13 منطقة ف 5 محافظات، للتنمية الثقافية لقاطني المدن الجديدة بدائل العشوائيات من خلال فعاليات ثقافية للاسر والاطفال".

تابع موقع تحيا مصر علي