عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق رضوان: الهوية المصرية تتعرض لضغوط ومحاولات طمس..وإنشاء وحدات حقوق الإنسان ضرورة| فيديو وصور

اجتماع لجنة حقوق
اجتماع لجنة حقوق إنسان النواب

عقدت لجنة حقوق الانسان  بمجلس النواب، اجتماعاً برئاسة النائب طارق رضوان، وذلك لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم إلى الدكتورة  نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بشأن ضعف دور وزارة الثقافة في نشر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بقصور الثقافة الخاصة بالوزارة على مستوى الجمهورية وذلك لتوعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم، وذلك بحضور الدكتورة  درية شرف الدين-  رئيس لجنة الاعلام والثقافة والآثار.

طارق رضوان: ضرورة إنشاء وحدة لحقوق الانسان بكل وزارة ومحافظة

ويستعرض موقع تحيا مصر ، ما أكده النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق إنسان النواب، لضرورة قيام الوزارة بالدور المنوط بها بشأن تنفيذ التوصية الصادرة من مجلس الوزراء بضرورة إنشاء وحدة لحقوق الانسان بكل وزارة ومحافظة.

حقوق إنسان النواب على استعداد للتعاون مع وزارة الثقافة للحفاظ على الهوية المصرية

كما أشار النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق إنسان النواب، إلى أن اللجنة على استعداد للتعاون مع الوزارة من أجل الحفاظ على الهوية المصرية مما تتعرض له من ضغوطات ومحاولات لطمس الهوية المصرية.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان

كما أوضح النائب طارق رضوان، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي نصت صراحة على محور خاص بالتثقيف وبناء القدرات وهذا الدور لن يتحقق الا بوجود وحدة لحقوق الانسان بكل وزارة.

نيفين الكيلاني: نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة 1949 فعالية ثقافية في 13 محافظة خلال العام الماضي

وخلال الاجتماع كانت قد أشارت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، إلى أنه خلال عام تم تنفيذ 10 ملتقيات وأسابيع ثقافية للشباب والفتيات بالمحافظات الحدودية و5 أسابيع للطفل، مشيرة إلى أن وزارة الثقافة تعمل ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة"، حيث نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة 1949 فعالية ثقافية في 13 محافظة خلال العام الماضي.

واستكملت:" تم تزويد المكتبات بالقرى باصدارات وزارة الثقافة، وللوزارة فروع في بعض قرى حياة كريمة وتم افتتاح اكشاك مكتبتي وكان أخر افتتاح في سوهاج، مشيرة إلى أن الوزارة ساعدت المناطق التي حرمت لسنوات من الخدمة السينمائية، وبلغ عدد قاعات دور العرض 21 دار عرض في قصور الثقافة في 19 محافظة مصرية تقوم بعرض الافلام باسعار رمزية بجانب افلام تسجيلية تقوم بانتاجها الوزارة.

وزيرة الثقافة: الوزارة قامت ببرنامج ترسيخ المواطنة في المنيا

وأردفت:" الوزارة قامت ببرنامج ترسيخ المواطنة في المنيا بهدف تفعيل الانشطة التي تحقق تعزيز المواطنة لمواجهة التطرف والاحداث الطائفية ونبذ العنف، ويستهدف البرنامج 44 قرية وتم تنفيذ 230 فعالية بقرى المنيا، مشيرة إلى مشروع الاسكان الأمن بديل العشوائيات شمل 13 منطقة ف 5 محافظات، للتنمية الثقافية لقاطني المدن الجديدة بدائل العشوائيات من خلال فعاليات ثقافية للاسر والاطفال".

وأوضحت الكيلاني، أنه في اطار تطوير ودعم الادارة الثقافية بالمحافظات يتم تنفيذ مشروع دوائر الابداع وهي حاضنة لعدد من المشاريع الثقافية الصغيرة لشباب الاقاليم وتقديم الدعم التجريبي في مجال الادارة الثقافية للعاملين بالمجال الثقافي، مشيرة إلى أنه فيما يتعلق بتطبيق مبدأ الثقافة للجميع ومساندة ذوي الاعاقة فانه تم تنفيذ 52 فعالية لذوي الهمم خلال هذا العام في الهيئة العامة لقصور الثقافة، مشيرة إلى أنه من خلال المركز القومي لثقافة الطفل فانه يتم تنفيذ مشروع بنكمل بعض لتطوير مهارات ذوي الهمم، وبعض الورش يتم عمل معارض لكي يستفيدوا من عائدها.

تابع موقع تحيا مصر علي