عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشيرة خطاب بندوة «التنسيقية»: سلطة الاحتلال انتهكت القانون الدولي لحقوق الإنسان.. وبداية الأزمة ترجع لمحاولات التهجير القسري وليس 7 أكتوبر

مشيرة خطاب
مشيرة خطاب

قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن الوضع في غزة، إننا بصدد كارثة إنسانية ولكن تطور الأحداث ألحق هزيمة نكراء لسلطة الاحتلال، عريضة الاتهام التي قدمتها دولة جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية، وقرار المحكمة بالحكم بالاختصاص وتوجيه الاتهام لسلطة الاحتلال بارتكاب جرائم ترقى للابادة الجماعية، بمثابة تحول خطير جدًا ضد دولة كانت تدعي الديمقراطية.

دور الإعلام في توثيق جرائم الاحتلال

جاء ذلك خلال ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن "دور الإعلام في توثيق جرائم الاحتلال" بمشاركة وحضور الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس لجنة الإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، وناجي الناجي، المستشار الثقافي والإعلامي لسفارة دولة فلسطين، والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة  للخدمات الإعلامية ورئيس تحرير مجلة روزاليوسف، والنائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

عدم تعطيل المساعدات لفلسطين

وأشارت خطاب، إلى أن سلطة الاحتلال انتهكت القانون الدولي لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن الرأي المبدأي الذي اتخذته المحكمة ضد سلطة الاحتلال باتخاذ تدابير مؤقتة وعدم تعطيل المساعدات ووصولها وتوفير الحماية للمدنيين، ينم عن وقف اطلاق النيران.

وتابعت:" اسرائيل تواجه تهمة خطيرة جدًا، وفق اتفاقية منع الابادة الجماعية، وترتب عليه التزام فوري ليس فقط على سلطة الاحتلال بل على جميع الدول لحماية الضحايا من هذه الجريمة والتي تعتبر جريمة حرب وهي ابشع انواع الجرائم".

مشيرة خطاب تشيد بجهود الدولة المصرية في أزمة غزة

وأشادت خطاب، بجهود الدولة المصرية، وادارتها لهذه الأزمة على اصعدة مختلفة، فكان هناك محاولات لتبادل الرهائن، هذا بالاضافة لتوصيل المساعدات، فمصر قدمت اكثر من نصف المساعدات التي قدمت للشعب الفلسطيني، مشيرة إللى أن الدور المصري دور محوري ومشرف.

واستكملت :" قرار محكمة العدل الدولية، يضع اسرائيل في مأزق، ويضع الدول العربية والسلطة الفلسطينية في موقف دقيق يتعين الاتفاق على التحرك القادم لتحقيق العرب اقصى قدر ممكن من الفائدة من التحول الاستراتيجي.

وأشادت بدور وسائل الإعلام، وقد تباين متابعت وسائل الإعلام الغربية لما يحدث ومحاولة الدفاع عن سلطة الاحتلال وما تقوم به، مشيرة إلى أن البداية الحقيقية لم تكن عملية كتائب القسام ولكن كانت البداية بالتحول القسري للسكان، مؤكدة أن وسائل الاعلام العربية يجب عليها توخي الحذر فيما يتعلق بهذه النقطة.

وأردفت:"  سلطة الاحتلال تضغط علي المدنيين باللجوء لأماكن القتال وهو بمثابة مخالفة للقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولابد من متابعة رصد وسائل الاعلام تحتاج لحرص شديد لمعرف

دور الإعلام كان واضح ونشط لان الازمة كانت خطيرة، وشهدنا تحول خطير للاعلام الغربي بعد المدافعة عن سلطة الاحتلال على مر التاريخ، مشيرة إلى أن الأزمة اثببت قوة الشعب الفلسطيني وقوة الادارة المصرية والتعاون مع دولة قطر في المفاوضات لحل هذا الوضع المأساوي، مشيدة بدور منظمات المجتمع المدني في تقديم المساعدات والاغاثة ومساعدة الضحايا ورصد الوقائع.

تابع موقع تحيا مصر علي