عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إطالة أمد الحرب.. بيان عاجل من الخارجية الفلسطينية بشأن خطة نتنياهو لمستقبل غزة

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من خطة بنيامين نتنياهو بشأن مستقبل قطاع غزة والتى يهدف من خلالها أن يكون هناك حكومة عسكرية إسرائيلية فى القطاع الفلسطيني، وإنهاء حكم حركة حماس، وتجسيد دولة فلسطين وفق منظور إسرائيلي يخدم مصالح الدولة العبرية وتهميش واضح وسافر من قبل اليمين الإسرائيلي المتطرف لحق الشعب الفلسطيني فى تحقيق مصيره وأن يكون هناك دولة فلسطينية مستقلة.

الخارجية الفلسطينية: جميع الخطط والتصورات المطروحة بشأن مستقبل غزة يجب أن تمر عبر بوابة الشرعية الفلسطينية

وقالت الخارجية الفلسطينية فى بيان رصده موقع  تحيا مصر:" نحذر من أية خطط أو ترتيبات تآمرية يحيكها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحلفائه من اليمين واليمين الإسرائيلي المتطرف بشأن مستقبل قطاع غزة، خاصة من ناحية نتائجها من تكريس الفصل بين الضفة والقطاع لضرب فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة، وتعتبر الوزارة مثل تلك الخطط المزعومة امتداداً للمحاولات الإسرائيلية المتواصلة لتصفية القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا بالحرية والاستقلال، واستكمالاً لحرب الإبادة الجماعية على شعبنا ومحاولة انهائها بمجزرة سياسية تحول دون إنهاء الاحتلال وتمكين شعبنا من ممارسة حقه بتقرير مصيره في أرض وطنه أو تأجيل تطبيقه والمماطلة والتسويف لإنجازه".

وأكدت الخارجية الفلسطينية من جديد أن أية خطط أو ترتيبات يجب أن تمر من بوابة الشرعية الفلسطينية من بدايتها إلى نهايتها وبمشاركة القيادة الفلسطينية بجميع تفاصيلها بما في ذلك الموافقة عليها، باعتبار ذلك شأناً فلسطينياً داخلياً لا سلطة لنتنياهو وائتلافه اليميني الحاكم عليه. 

الخارجية الفلسطينية: أية ترتيبات لا تضمن تجسيد الدولة الفلسطينية إبقاء على فتيل دورة الحرب مشتعلاً

كما أكدت الوزارة أن:" أية خطط وترتيبات لا تضمن وحدة جغرافيا الدولة الفلسطينية وتجسيدها على الأرض لا يعدو كونها إبقاء متعمد على فتيل دورة الحرب مشتغلاً". في سياق ذو صلة، تحذر الوزارة من مغبة الانجرار خلف مراوغات نتنياهو المضللة لإخفاء نواياه الحقيقية في تحقيق طموحاته ومواقفه الاستعمارية العنصرية المعادية للسلام والرافضة للدولة الفلسطينية، أو الانجرار خلفه لتوظيف الحديث عن مستقبل غزة والانشغال الدولي به كغطاء لإطالة أمد الحرب وامتصاص الضغوط الدولية الراهنة لتحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الأساسية، بشكل يعاكس إرادة السلام الدولية ويفشل الاجماع الدولي على ضرورة تطبيق مبدأ حل الدولتين وانهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل الصراع في هذه الظروف بالذات.

خطة نتنياهو لمستقبل غزة بعد الحرب

وكانت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية نشرت خطة إسرائيلية سرية تهدف إلى إنشاء حكومة عسكرية في غزة وتعزيز العلاقات الإقليمية، وتتطلع إلى إقامة دولة فلسطينية مستقبلية وسلام مع المملكة العربية السعودية،ويتم تنفيذ هذا المخطط على مراحل

المرحلة الأولى تشكيل حكومة عسكرية إسرائيلية شاملة في غزة للإشراف على المساعدات الإنسانية وتحمل المسؤولية عن السكان المدنيين خلال "الفترة الانتقالية".

والمرحلة الثانية تشكيل تحالف عربي دولي ومن المقرر أن يكون هذا التحالف جزءًا من اتفاق تطبيع إقليمي أوسع، يدعم إنشاء "السلطة الفلسطينية الجديدة".

وستحتفظ إسرائيل بالحق في إجراء عمليات أمنية (عسكرية) في غزة، على غرار عملياتها في الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة، أن المرحلة الثالثة مشروطة باستقرار غزة ونجاح (السلطة الفلسطينية الجديدة)، فتتطلب إصلاحات واسعة النطاق في يهودا والسامرة ( الضفة الغربيىة) فيما يتعلق بعمل السلطة الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي