عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا قال صندوق النقد الدولى عن تمويل مصر 3 مليار دولار ؟

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي، إن مناقشاته مع مصر بشأن حزمة تمويل بقيمة 3 مليارات دولار مستمرة وتتقدم. ويأتي بيان صندوق النقد الدولي بعد يوم من إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي.

تداعيات حرب غزة على الاقتصاد المصري

ووفق موقع  Forbes Middle East  قال مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور في مؤتمر صحفي إن المحادثات مع السلطات المصرية تناولت أيضا تداعيات حرب غزة على الاقتصاد المصري.

ورفض أزعور تقديم مزيد من المعلومات بشأن زيادة حزمة القروض، مضيفًا أن "أي تمويل إضافي لمصر سيكون مرتبطًا أيضًا بالأولويات والإصلاحات والفجوة المالية".

صندوق النقد الدولي

 

وفى ديسمبر الماضي، كان صندوق النقد الدولي أعلن إنه يجري محادثات لتوسيع البرنامج، بسبب المخاطر الاقتصادية للحربالمستعرة فى قطاع غزة

تمويل صندوق النقد الدولي مصر 3 مليار دولار

وفى 20 يناير، كشف مسؤول أن البعثة كانت في القاهرة لمناقشة التمويل البالغ 3 مليارات دولار المتفق عليه في نهاية عام 2022.

وأرجأ صندوق النقد الدولي صرف نحو 700 مليون دولار متوقعة في 2023 ومراجعتين ضروريتين للصرف بسبب التأخير في تنفيذ الإصلاحات، بما في ذلك تحرير سعر الصرف الأجنبي مقابل الجنيه المصري، والذي يتباين بشكل حاد بين السوقين الرسمية والموازية.

وفي تقريره ربع السنوي الذي صدر يوم الثلاثاء، عدل صندوق النقد الدولي بالخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في السنة المالية 2023/2024 إلى 3٪، بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 3.6٪ التي صدرت في أكتوبر.

تأثير هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر على الاقتصاد المصري

وزادت الحرب في غزة منذ أكتوبر من متاعب الاقتصاد المصري، الذي يعاني من نقص العملة الأجنبية وارتفاع فواتير استيراد الوقود والغذاء منذ جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت أيضا على الاقتصاد المصري منذ عام 2022.

وإلى جانب الحرب، حذر العضو المنتدب لوكالة فيتش ورئيس التصنيفات السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، جان فريدريش، الأسبوع الماضي من أن اضطرابات البحر الأحمر يمكن أن تستنزف  اقتصاد مصر إذا استمرت.

وأضاف العضو المنتدب لوكالة فيتش  أن الهجمات التي تصاعدت في نوفمبر من قبل جماعة الحوثي اليمنية على السفن المارة في البحر الأحمر أدت إلى انخفاض معدلات حركة المرور في قناة السويس المصرية بنسبة 70% في الأسابيع الأولى من العام حالي، بعد أن وصلت الإيرادات إلى 9 مليارات دولار العام الماضي

تابع موقع تحيا مصر علي