عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عقوبات ضد إسرائيل.. ما خطة بايدن التى تستهدف المستوطنين فى الضفة الغربية؟

مستوطنيين إسرائيليين
مستوطنيين إسرائيليين

كشفت وكالة أنباء أسوشيتد برس نقلاً عن أربعة أشخاص مطلعة، أنه من المتوقع أن يصدر الرئيس جو بايدن أمرا تنفيذيا يستهدف  المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية الذين يهاجمون الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة على سكان قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر أدت إلى مقتل نحو 27 ألف شخص ونزوح مليون ونصف من سكان القطاع البالغ عدده 2 مليون نسمة، وسط تحذيرات أممية من تردي الأوضاع الإنسانية مع استمرار الحرب فى القطاع الفلسطيني المحاصر.

بايدن يفرض عقوبات ضد المستوطنين فى الضفة الغربية

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إنه من المتوقع أن يعلن البيت الأبيض الأمر في وقت لاحق الخميس.

وتحدث بايدن ضد الهجمات الانتقامية التي يشنها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية في أعقاب هجمات حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر. وتعهد الرئيس بمحاسبة المسؤولين عن أعمال العنف.

مستوطنيين إسرائيليين

منع إسرائيليين من السفر إلى الولايات المتحدة 

ومن المتوقع أن يمهد الأمر التنفيذي الطريق لفرض عقوبات على الأفراد الذين شاركوا في أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وفى ديسمبر الماضي، كشف موقع Axios الأمريكي نقلاً عن مصادر أمريكية بأن هناك مناقشات بشأن فرض واشنطن عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين. 

وقال مسؤولان أمريكيان آنذاك إنه من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية اليوم أنها فرضت عقوبات على عشرات المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين ،ومنعتهم من السفر إلى الولايات المتحدة.

وتُظهر هذه الخطوة مدى قلق إدارة بايدن بشأن تصاعد هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة – وأن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل ما يكفي لمنع العنف.

وقال مسؤولون أمريكيون أن وزارة الخارجية فرضت حظر سفر على عشرات الفلسطينيين الذين شاركوا في هجمات ضد إسرائيليين، مضيفين أنها لن تكشف عن أسماء الأشخاص الذين تمت إضافتهم إلى القائمة السوداء لقيود التأشيرات التي وضعتها الوزارة.

فرض عقوبات على المستوطنين لأول مرة منذ إدارة كلينتون

وقال المسؤولون إن هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على المستوطنين المتطرفين منذ إدارة كلينتون.ورفضت وزارة الخارجية التعليق.

وظلت إدارة بايدن تثير مخاوفها بشأن عنف المستوطنين مع الحكومة الإسرائيلية سرًا وعلنًا منذ ثلاث سنوات ، وفقًا للمسؤولين الأمريكيين.ولكن منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، حدث ارتفاع كبير في عدد الهجمات التي يشنها المستوطنون ضد الفلسطينيين.

تابع موقع تحيا مصر علي