عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجوع والحرب| الأغذية العالمي: 18 مليون سوداني يعيشون في كارثة إنسانية

السودان
السودان

قال برنامج الأغذية العالمي إن الوضع في السودان كارثي، داعيا الأطراف المتحاربة إلى تقديم ضمانات فورية لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق إلى المناطق المتضررة من النزاع.

وذكر البرنامج، في بيان، أن الكثير من النازحين محاصرين دون أن تتمكن المنظمات الإغاثية من الوصول إليهم بالمساعدات المنقذة للحياة، مشيرا إلى أن نحو 18 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد يواجهون الجوع الحاد رغم الجهود التي يتم بذلها لتقديم المساعدة الغذائية.

وعبر عن صدمته من أن عدد الجياع قد ارتفع بما يزيد عن الضعف مقارنة بالعام الماضي، حيث يعاني ما يقدر بنحو خمسة ملايين شخص من مستويات طارئة من الجوع الحاد بسبب الصراع في مناطق مثل الخرطوم ودارفور وكردفان.

ووصل فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للسودان أمس الجمعة في زيارة تهدف لتسليط الضوء على محنة ملايين النازحين السودانيين، وكذلك اللاجئين الذين يستضيفهم السودان، حيث أكد حاجة السودان إلى الدعم والتضامن، ومشددا على أن وقف إطلاق النار وإجراء محادثات سلام جادة وحدهما الكفيلان بوضع حد لهذه المأساة.

يأتي هذا في وقت تستعد فيه الأمم المتحدة إلى إطلاق خطتي استجابة إنسانية للسودان، إحداها للنازحين داخليا وأخرى للاجئين في البلدان المجاورة، خلال الأسبوع المقبل.

جدير بالذكر أنه، منذ منتصف إبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مواجهات مسلحة خلفت آلاف الضحايا بين قتلى وجرحى ومفقودين، فضلا عن ملايين النازحين واللاجئين داخل البلاد وخارجها.

رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات يكشف سبب هجوم الجراد على مصر

أوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية الدكتور احمد رزق أخر التطورات حول هجوم الجراد الذي جاء من السودان على مصر، مؤكدا على أنه يتم حصره الآن في المناطق الجبلية.

رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات: الإدارة العامة في حالة مسح كامل

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية الدكتور احمد رزق، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع  تحيا مصر ، لبرنامجه على مسؤوليتي من تقديم الإعلامي أحمد موسى المذاع عبر شاشة صدى البلد، اننا فوجئنا خلال الفترة الماضية بظهور أسراب من الجراد الأصفر في حلايب وشلاتين بالجنوب أتت من دولة السودان، مشيرا الى ان الإدارة العامة لمكافحه الآفات متواجدة وفي حاله مسح دائم على مدار السنه للمناطق التي يأتي منها الجراد وقد تم رصد أسراب الجراد من النوع الجراد الصحراوي او الجراد الأصفر وتم التعامل معها في الاودية الجبلية في منطقه الشلاتين وأبو رماد.

رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات يكشف سبب هجوم الجراد على مصر

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ان هذه الفترة هي فتره التكاثر الخاصة بالجراد ونتيجة لهطول الامطار في فترة مبكرة على دولة السودان، فإن الجراد بدا يتكاثر وازدادت اعداده ودولة السودان المكافحة بها منعدمه حاليا بسبب ما يحدث من توترات وانشغال القوى المتصارعة بالحرب وقد بدأت الاسرار نتيجة لذلك تنتقل الى مصر ولكن أداة المكافحة تتعامل معها بشكل كبير وتتصدى لها ويتم رصد الاسرار التي تدخل الى مصر ويتم التعامل معها فيما ان التعامل مع الجراد الان لم يتعدى المناطق الصحراوية في منطقه الشلاتين وابو رماد ولم يصل الى مناطق الزراعية على الاطلاق حتى الأن.

الجراد لم يتمكن من العبور للمناطق الزراعية

وتابع رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ان هناك غطاء للتعامل مع اسراب الجراد ولم تتمكن أي من هذه الأسراب من العبور الى المناطق الزراعية وذلك من خلال لجان المسح والاستكشاف التي تأتي من منطقة حناطه في اتجاه الجنوب حتى الشلاتين، بالإضافة الى لجنة، للمسح والاستكشاف التي تأتي من الشيخ الشاذلي في اتجاه الشلاتين بحيث تكون لهذه المنطقة منطقه امان والى الان لم يتخطى القرود منطقه شلاتين وبمجرد ان يتم الرصد يتم السير مع السرب الى ان يستقر ويتم التعامل معه مباشره مشيرا الى ان الجراد من الحشرات العابرة للحدود ولكن الوزارة توفر كل الإمكانيات من قوه بشريه والات رش وسيارات بحيث يتم التعامل مع أي من اسراب الجراد.

 

تابع موقع تحيا مصر علي