عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تنتقم.. ما هي المواقع التي استهدفتها أمريكا في سوريا والعراق؟

هجوم سوريا
هجوم سوريا

قصفت القوات الأمريكية 85 هدفا في العراق وسوريا ردا على هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في قاعدة بشمال الأردن الشهر الماضي. 

ماذا نعرف عن العملية الأمريكية؟

وفقًا لمسؤولين أمريكيين، كان الهجوم ضد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والميليشيات المتحالفة معه.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الهجمات الأمريكية "ستستمر في الأوقات والأماكن التي نختارها".

وذكر بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية إن الهجوم وقع في الساعة 16:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (21:00 بتوقيت جرينتش) - أي حوالي منتصف الليل بالتوقيت المحلي في المنطقة.

استخدمت القوات العديد من الطائرات، بما في ذلك طائرات B-1 "قاذفات بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة" لضرب إجمالي 85 هدفًا في سبعة مواقع.

هجوم سوريا 

وأضاف البيان الصادر عن القيادة المركزية الأمريكية إنه تم استخدام أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه.

وقال الجنرال الأمريكي دوجلاس سيمز إن القاذفات من طراز B-1 "طارت في طريق واحد دون توقف من الولايات المتحدة" وكانت قادرة على "التزود بالوقود والانطلاق" أثناء السفر في الهواء.

وأضاف أن الولايات المتحدة "واثقة تمامًا" من أن المواقع التي تم ضربها كانت "مهمة جدًا في إضعاف القدرات".

وقال الجنرال سيمز: "سنعرف بشكل أفضل فيما يتعلق بالشكل الذي سيبدو عليه [التقييم] غدًا".

ما هي المواقع التي استهدفتها الضربات الأمريكية؟

وأتهم المسؤولون الأمريكيون المقاومة الإسلامية في العراق بالوقوف وراء هجوم الأردن، واشارا إلى أن إن الطائرة بدون طيار ذات الاتجاه الواحد كانت إيرانية الصنع وتشبه تلك التي يتم توريدها إلى روسيا.

ويعتقد أن المنظمة المسلحة - وهي مجموعة مظلة تضم ميليشيات متعددة - تم تسليحها وتمويلها وتدريبها من قبل الحرس الثوري الإيراني.

وتم ضرب سبعة مواقع - أربعة في سوريا وثلاثة في العراق - خلال 30 دقيقة.

وذكر البنتاجون أن المنشآت التي تم ضربها شملت عمليات القيادة والسيطرة ومنشآت سلسلة توريد الذخيرة التابعة لـ "مجموعات الميليشيات ورعاتها من الحرس الثوري الإيراني الذين سهلوا الهجمات ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف".

كما تم استهداف المراكز اللوجستية ووحدات تخزين الطائرات بدون طيار.

مقتل 13 شخص في هجوم أمريكا على سوريا 

ووفقا لتقارير وكالة الأنباء الفرنسية، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 13 مقاتلا مواليا لإيران على الأقل قتلوا في شرق سوريا.

ولم تكن هناك ضربات على الأراضي الإيرانية ولم يتم استهداف سفينة حربية إيرانية في البحر الأحمر، يعتقد أنها متورطة في المساعدة في هجمات الحوثيين المباشرة على السفن التجارية.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض إن بلاده "لا تسعى إلى صراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر في العالم".

لكنه حذر قائلا: "ليعلم كل من قد يسعون إلى إلحاق الأذى بنا: إذا قمت بإيذاء أميركي، فسنرد".

وحضر بايدن يوم الجمعة عملية إعادة الجنود الثلاثة الذين قتلوا في الأردن. 

الرئيس الأمريكي جو بايدن 

وجاءت الهجمات بعد عدة ساعات من حضور بايدن حفل إعادة رفات ويليام ريفرز، 46 عامًا، وكينيدي ساندرز، 24 عامًا، وبريونا موفيت، 23 عامًا.

هجوم الأردن

وأصيب أكثر من 40 من أفراد الخدمة الآخرين في نفس الهجوم بطائرة بدون طيار، الذي ضرب البرج 22 - وهي قاعدة أمريكية في شمال شرق الأردن.

وانتقد الجمهوريون التوقيت قائلين إن الانتظار طويل للغاية. وقال مسؤولون أمريكيون إن أي تأخير يرجع إلى الطقس الغائم الذي يعيق الأهداف.

وقال عضو الكونجرس الجمهوري عن ولاية فلوريدا بايرون دونالدز، في حديثه إلى شبكة فوكس نيوز بعد الهجوم الأمريكي، إن "هذه الضربات كان يجب أن تحدث في وقت لاحق من نفس اليوم الذي قُتل فيه أفراد خدمتنا".

وبعد الهجوم، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة لم تجري أي اتصالات مع إيران منذ 28 يناير، وهو اليوم الذي وقع فيه الهجوم بطائرة بدون طيار.

إيران تتوعد بالانتقام 

وقال قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي ومستشار المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الأربعاء قبل بدء الانتقام الأمريكي: “لن يبقى أي تهديد دون رد”.

وجاءت تصريحاته بعد يوم من تصريح أمير سعيد إرافاني، سفير إيران لدى الأمم المتحدة، للصحفيين الإيرانيين في نيويورك بأن طهران "سترد بحزم" على أي هجوم على البلاد، وفقا لوكالة أنباء إرنا التي تديرها الدولة.

ويعتقد الخبراء أن التأخير لمدة أسبوع تقريبًا كان يهدف إلى السماح لإيران بسحب أفرادها، وربما تجنب صراع أوسع.

وقال أحد المسؤولين العراقيين لبي بي سي نيوز: "إذا علمت أنك هدف، فسوف تختفي بكل بساطة".

قد يشبه أحد ردود الفعل المحتملة من جانب إيران ما حدث في الأيام التي أعقبت اغتيال الولايات المتحدة للجنرال في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وبعد خمسة أيام من الاغتيال، أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على القواعد الأمريكية في سوريا. 

تابع موقع تحيا مصر علي