عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام داخلي يعرقل الصفقة.. ما نقاط الخلاف بين قادة حماس بشأن صفقة الأسرى؟

إسماعيل هنية - خالد
إسماعيل هنية - خالد مشعل

كشفت صحيفة Wall Street Journal الأمريكية عن وجود خلاف بين قادة حركة حماس بشأن صفقة الأسرى والتي تهدف من خلالها تبادل عدد من المحتجزين والأسرى بين إسرائيل وحماس ووقف إطلاق النار في غزة. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر تفاصيل الخلاف بين قادة حماس حول صفقة الأسرى المرتقبة

خلاف داخل حماس بشأن صفقة الأسرى 

وفق التقرير الذي نشرته الصحيفة فإن زعيم حركة حماس يحيى السنوار يدعم عرض الهدنة المؤقتة بينما يدفع رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية من أجل وقف إطلاق النار الدائم وخطة إعادة بناء القطاع. 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الانقسامات الداخلية بين قادة حماس تمنع الحركة الفلسطينية من دعم صفقة إطلاق سراح الرهائن المقترحة التي ستشمل وقف القتال في قطاع غزة .

ووفقا للتقرير، يدعم يحيى السنوار، هدنة مؤقتة بينما يدفع قادتها خارج القطاع من أجل المزيد من التنازلات الإسرائيلية ووقف دائم لإطلاق النار.

نقاط الخلاف بين السنوار وهنية

وقال مسؤولون لم تذكر أسماؤهم مطلعون على المفاوضات لصحيفة وول ستريت جورنال إن السنوار يريد وقف الحرب لمدة ستة أسابيع حتى يتمكن نشطاء حماس من إعادة تجميع صفوفهم ودخول المزيد من المساعدات إلى غزة، لكن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية يضغط من أجل وقف دائم لإطلاق النار مع ضمانات دولية وخطة لإعادة بناء القطاع.

إسماعيل هنية - يحي السنوار

وقال مسؤولون في حماس إن الحركة تدرس اتفاق الهدنة المؤقتة المقترح الذي سيشمل وقفا طويل الأمد للقتال في غزة وتبادل رهائن إسرائيليين لسجناء فلسطينيين. 

وقال مكتب هنية إن رئيس الحركة أجرى مكالمة هاتفية مع زعيم حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية زياد نخالة لمناقشة الصفقة المقترحة. وبحسب بيان صادر عن مكتب هنية، اتفق الجانبان على أن أي صفقة مع إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن يجب أن تكون مصحوبة بوقف كامل للقتال وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وإنهاء الحصار وإعادة إعمار القطاع وتحرير القطاع. من الأسرى الأمنيين الفلسطينيين.

إسرائيل ترفض مطالب حماس

قد تبدو مثل هذه المطالب الباهظة غير مقبولة بالنسبة لإسرائيل، التي تعهدت بتفكيك حماس في أعقاب هجومها المباغت في 7 أكتوبر، واسر 253 رهينة لدى حماس. 

وسافر وفد من قادة حماس إلى القاهرة يوم الخميس لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين، و رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، حول الصفقة المحتملة، والتي تم وضع الخطوط العريضة لها خلال اجتماع عقد في باريس الأسبوع الماضي بحضور. ومسؤولون إسرائيليون وأميركيون، بالإضافة إلى مفاوضين قطريين ومصريين.

ووفقاً لبعض التقارير، فإن المخطط يعرض إمكانية وقف القتال في غزة لمدة ستة أسابيع للمرة الأولى منذ أواخر نوفمبر، وإطلاق سراح جميع الرهائن الـ 136 الذين ما زالوا في غزة، وليس جميعهم على قيد الحياة. ومع ذلك، ذكرت تقارير أخرى أن الإطار ينص على إطلاق سراح 35 رهينة فقط - من النساء والمسنين والمرضى - خلال هدنة أولية مدتها 35 يومًا، مع احتمال توقف القتال لمدة أسبوع آخر يمكن خلاله إجراء مفاوضات بشأن الاتفاق. مزيد من الإصدارات. ولا تزال تقارير أخرى تشير إلى شروط مختلفة في الاتفاق الإطاري غير المؤكد.

إسماعيل هنية 
يحي السنوار 

ووصف مسؤول مصري مطلع على المناقشات يوم الجمعة الاقتراح لوكالة أسوشيتد برس، قائلاً إنه يتضمن هدنة مبدئية مدتها ستة إلى ثمانية أسابيع ستطلق خلالها حماس سراح الرهائن المسنين والنساء والأطفال مقابل إطلاق سراح مئات الفلسطينيين الذين تعتقلهم إسرائيل.

وستستمر المفاوضات طوال تلك المرحلة بشأن إطالة أمد الهدنة والإفراج عن المزيد من الأسرى والرهائن. وستسمح إسرائيل بزيادة عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة إلى ما يصل إلى 300 يوميا – من بضع عشرات حاليا – وتسمح لسكان غزة النازحين بالعودة تدريجيا إلى منازلهم في الشمال، وفقا للاقتراح.

وتحتجز  حماس 253 رهينة تم احتجازهم في 7 أكتوبر، وفي أعقاب اتفاق هدنة استمر لمدة أسبوع في نوفمبر شهد إطلاق سراح 105 أسير 

وقال الجيش الإسرائيلي إن 29 من أصل 132 قتلوا، مستشهدا بمعلومات استخباراتية ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة. كما تم إدراج شخص آخر في عداد المفقودين منذ 7 أكتوبر، ولا يزال مصيره مجهولاً. وتحتجز حماس أيضًا جثتي جنديي الجيش الإسرائيلي أورون شاؤول وهدار غولدين منذ عام 2014، بالإضافة إلى اثنين من المدنيين الإسرائيليين، أفيرا منغيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهما القطاع بمحض إرادتهما في عام 2014. و2015 على التوالي.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لشبكة إن بي سي نيوز الجمعة إنه من غير الواضح ما إذا كانت الصفقة الجديدة ستؤتي ثمارها.

وقال المسؤول الكبير الذي لم يذكر اسمه: "لا أعتقد أن الأمر سيتحقق بنسبة تزيد عن 50/50".

كما قال وزراء لم يذكر أسماؤهم لأخبار القناة 12 إن الاتفاق ليس مؤكدا على الإطلاق.

واجتمعت حكومة الحرب الإسرائيلية في وقت سابق من هذا الأسبوع لمناقشة الاقتراح واجتمعت مرة أخرى مساء الخميس لإجراء مزيد من المحادثات.

وذكرت وسائل إعلام عبرية يوم الجمعة أن الوزراء أعربوا عن معارضتهم لعدة عناصر من الصفقة المقترحة، بما في ذلك طبيعتها المرحلية.

جولة خامسة لوزير الخارجية الأمريكي في الشرق الأوسط 

في هذه الأثناء، من المقرر أن يسافر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل كجزء من الجهود المبذولة لتأمين صفقة إطلاق سراح الرهائن ووقف القتال. وستكون هذه جولته الإقليمية الخامسة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن سيبدأ رحلته التي تستغرق خمسة أيام في المملكة العربية السعودية يوم الأحد قبل أن يتوجه إلى مصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي