عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جولة جديدة لبلينكن في الشرق الأوسط.. فهل ينجح الدبلوماسي الأمريكي وقف حرب غزة؟

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أعلن البيت الأبيض، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيبدأ جولة إلى الشرق الأوسط اعتباراً من يوم الأحد حتى الخميس، تشمل زيارة إسرائيل والضفة الغربية ومصر والسعودية وقطر، ضمن مهمته الدبلوماسية الخامسة منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة. 

بلينكن يزور الشرق الأوسط للمرة الخامسة منذ بداية حرب غزة 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي ومسؤول وزارة الخارجية إن بلينكن سيسافر إلى الشرق الأوسط في نهاية هذا الأسبوع كجزء من جهود إدارة بايدن للتحضير لإعادة الإعمار بعد الصراع وحكم غزة، وزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين، وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين حماس ومنع الحرب من الانتشار.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن 

أهداف زيارة بلينكن للشرق الأوسط 

وتأتي هذه الرحلة مع تكثيف المناقشات حول وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، ولكن أيضًا مع تزايد المخاوف من نشوب صراع إقليمي. 

وقال كيربي: "هذه المفاوضات، مفاوضاتنا، نشطة للغاية"، مشيراً إلى المحادثات التي عقدت في نهاية الأسبوع الماضي بين مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز ورئيس جهاز الموساد ورئيس وزراء قطر. "نعتقد أن المناقشات كانت مثمرة. لقد كانوا يتحركون في الاتجاه الصحيح."

وأشار أيضًا إلى الرحلة الأخيرة إلى الشرق الأوسط التي قام بها مسؤول مجلس الأمن القومي بريت ماكغورك، والمكالمة الهاتفية بين الرئيس جو بايدن وأمير قطر، الذي تعتبر بلاده المحاور الرئيسي مع حماس، وقال: بلينكن “سيعود إلى هناك”. المنطقة نهاية الأسبوع الجاري" .

وقال مسؤول وزارة الخارجية إن بلينكن سيسافر إلى الشرق الأوسط "في الأيام المقبلة" لكنه لم يتمكن من تحديد مواعيد أو وجهات محددة لأن الرحلة لا تزال قيد التخطيط. وفي زياراته السابقة، وتوقف بلينكن في إسرائيل والضفة الغربية والأردن ومصر وقطر والمملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة وتركيا والعراق. 

مقتل 27 ألف شخص منذ بداية الحرب فى غزة 

وتأتي زيارة بلينكن لمنطقة الشرق الأوسط ضمن جولة جديدة يقوم بها في المنطقة منذ اندلاع شرارة الحرب في غزة أدت إلى مقتل أكثر من27 ألف شخص ونزوح مليون ونصف من سكان القطاع الفلسطيني إلى جانب تدمير شبه كامل للقطاع. 

ومنذ بداية الحرب فى غزة، كان هناك دعم غير مشروط من قبل واشنطن للدولة اليهودية سواء كان سياسياً أو عسكرياً، كما قام الرئيس جو بايدن زيارة إسرائيل وكان أول رئيس أمريكي يقوم بزيارة إسرائيل في وقت حرب، وعقب زيارة بايدن توالت زيارات المسؤولين الأمريكيين لإسرائيل سواء كان أمنيين أو دبلوماسيين حرصاً من أمريكا على تأكيد دعمها و(تضامنها) مع إسرائيل أمام الحرب الغاشمة التى تشنها على سكان غزة في انتهاك واضح وصريح من قبل إسرائيل لكافة القوانين والمواثيق الدولية والإنسانية. 

تابع موقع تحيا مصر علي