عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد عثمان: إضافة «وسام البناء» لقانون الأوسمة والأنواط يرسخ قيم الوفاء والتكريم للمشاركين في التنمية

النائب أحمد عثمان
النائب أحمد عثمان

أكد المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، أهمية مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب بتعديل بعض أحكام القانون رقم 12 لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية، الذي يرسخ لقيم وأخلاقيات عظيمة في تكريم وتقدير أبناء مصر الذين ساهموا في بناء الدولة وتقديم انجازات مشرفة للدولة المصرية.

النائب أحمد عثمان: على الحكومة أن تستحدث أوسمة أخرى للصناع والمزارعين

وقال عثمان، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر، إن مشروع القانون تضمن إضافة (وسام البنَّاء العظيم) ومنحه لكل من ساهم في تشييد وإعمار مصر، تشجيعاً لإقامة المشروعات القومية التي تستهدف تطوير البنية التحتية للبلاد، لما لذلك من أثر في نهوض الدولة وتوفير حياة كريمة ومناسبة للمواطنين، وذلك إيماناً من الدولة بأهمية الدور الذي يقوم به المدنيون والعسكريون من جهد في إنجاز تلك المشروعات، واعترافاً بفضلهم وتشجيعاً لهم وحث غيرهم على بذل الجهود الوطنية في سبيل رفعة البلاد.

وأكد عضو مجلس النواب أن مشروع القانون سيساهم في تشجيع العديد من أبناء مصر والمجتمع المدني وغيرهم على المشاركة في عملية البناء والتنمية، وتقديم وسام البناء لهم يعد تقديراً وعرفانا من الدولة لمجهوداتهم.

ورأى عثمان، ضرورة أن تستحدث الحكومة أوسمة أخرى للصناع والمزارعين ومن يساهمون في تعزيز الإنتاج المحلي وتوطين الصناعة.

البرلمان يوافق نهائيا على تعديلات قانون الأوسمة والأنواط المدنية

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على استحداث وسام جديد باسم وسام البنَّاء العظيم، في ضوء تعديلات قانون الأوسمة والأنواط المدنية، وتضمن تعديل قانون الأوسمة والأنواط المدنية شروط منح وسام  البنَّاء العظيم، فضلا عن أحقية منحه لغير المصريين.

شروط منح وسام البنَّاء العظيم

وجاء في نص تعديلات قانون الأوسمة والأنواط المدنية: تضاف مادة جديدة برقم (12 مكررًا) إلى القانون رقم 12 لسنة 1972 المشار إليه، نصها الآتي:

يجوز منح وسام البنَّاء العظيم لكل من ساهم في تشييد وإعمار جمهورية مصر العربية سواء بالتخطيط أو التصميم أو التنفيذ أو الإشراف أو المتابعة أو غير ذلك من الصور.

مكافآت تُمنح لحامل وسام  البنَّاء العظيم
ويشتمل الوسام المذكور على ثلاث طبقات:

الطبقة الأولى: ويستحق من يُمنحها مكافأة مقدارها 250000 جنيه.

الطبقة الثانية: ويستحق من يُمنحها مكافأة مقدارها 150000 جنيه.

الطبقة الثالثة: ويستحق من يُمنحها مكافأة مقدارها 100000 جنيه.

ويصدر بتحديد ضوابط وشروط منح الوسام قرار من رئيس مجلس الوزراء.

ويجوز منح الوسام لغير المصريين دون استحقاق المكافأة المالية المقررة لطبقاته الثلاث المنصوص عليها بالفقرة الثانية من هذه المادة.

تابع موقع تحيا مصر علي