عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر: تعليق دول تمويلها لوكالة الأونروا يزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية في غزة

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن تعليق عدد من الدول تمويلها للوكالة الأونروا يزيد من تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مشدداً على ضرورة تسهيل وسرعة إيصال المساعدات إلى سكان القطاع الفلسطيني، وجاءت هذه التصريحات خلال اتصال هاتفي مع نظيره النرويجي إسبن بارث إيدي. 

شكري يتلقى اتصالاً من وزير خارجية النرويج

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن الوزيرين تناولا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والجهود المطلوب القيام بها لضمان التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن ٢٧٢٠، وتفعيل الآلية الأممية على وجه السرعة بشأن تسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات لغزة. 

الخارجية المصرية: تعليق دول تمويلها لوكالة الأونروا يزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة 

كما أكد الوزيران على أهمية حشد الموارد والدعم الدولي لتكثيف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت، وإزالة العوائق التي تحول دون تدفقها إلى القطاع. كما تناول الوزيران التحديات التي تواجه نشاط وقدرات وكالة الأونروا على ممارسة عملها على إثر قرار بعض الدول تعليق تمويلها للوكالة، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة باعتبار أن الأونروا تضطلع بالدور الأساسي في عملية توزيع المساعدات والتعامل مع مختلف جوانب الوضع الإنساني المتأزم في غزة. 

سامح شكري - إسبن بارث

النرويج: نشكر مصر على دورها الهام في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة 

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن وزير خارجية النرويج ثمن الدور الهام الذي تضطلع به مصر على مسار تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وكذلك فيما يتعلق بدعم تحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ التهدئة في غزة. واتفق الوزيران في نهاية الاتصال على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة لدعم جهود احتواء الأزمة، والحد من تداعياتها الإنسانية على أبناء الشعب الفلسطيني.

بلينكن يزور الشرق الأوسط للمرة الخامسة منذ بداية حرب غزة 

وفي سياق آخر، أعلن البيت الأبيض، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيبدأ جولة إلى الشرق الأوسط اعتباراً من يوم الأحد حتى الخميس، تشمل زيارة إسرائيل والضفة الغربية ومصر والسعودية وقطر، ضمن مهمته الدبلوماسية الخامسة منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة. 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي ومسؤول وزارة الخارجية إن بلينكن سيسافر إلى الشرق الأوسط في نهاية هذا الأسبوع كجزء من جهود إدارة بايدن للتحضير لإعادة الإعمار بعد الصراع وحكم غزة، وزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين، وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين حماس ومنع الحرب من الانتشار.

تابع موقع تحيا مصر علي