عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توفر 500 ألف فرصة عمل| "مدينة المعرفة" .. نواة الثورة الرقمية على أرض مصر

مدينة المعرفة
مدينة المعرفة

مدينة المعرفة هي مؤسسة أكاديمية مصرية، تقع بالعاصمة الإدارية الجديدة غرب الطريق الدائري الإقليمي على مساحة 250 فدان، تم إنشاؤها بتكلفة بلغت 2.5 مليار جنيه، بإجمالي استثمارات 15 مليار جنيه، ومن المستهدف أن تكون مدينة المعرفة مجتمعًا متكاملًا لتكنولوجيا المعلومات، وبدأ العمل على إنشائها في أغسطس 2019، وتم افتتاح المرحلة الأولى منها في يونيو 2021.

مدينة المعرفة تستهدف زيادة النمو الرقمي

أُنشأت المدينة للعمل على زيادة النمو الرقمي والتفوق التكنولوجي وكذلك رفع قدرات الشباب وتأهيلهم للتفوق في معرفة نظم التكنولوجيا الحديثة، والعمل على جذب استثمارات الشركات التكنولوجية العالمية، وتضم المدينة أربعة منشأت رئيسية وهى جامعة مصر للمعلوماتية، ومركز إبداع مصر الرقمية، ومركز البحوث التطبيقية، ومركز تطوير التكنولوجيات.
تعتبر مدينة المعرفة بالعاصمة الادارية الجديدة اهم واجدد مشروعات ومراحل العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعمل على النمو الفكري والثقافي والتفوق التكنولوجي والنهوض بالبلاد في كافة المجالات، وهى مشروع به العديد من المميزات التي تجعله من أفضل المشروعات التي تم إقامتها في العاصمة الإدارية الجديدة مصر على الاطلاق.

تم الإنتهاء من مدينة المعرفة بالكامل، وتم إنشائها تحت إشراف شركة واحات السيليكون المصرية، وتم افتتاحها في نهاية العام 2021، تبلغ مساحتها حوالي 250 فدان تقريبًا، وتحتوي المرحلة الأولى على أربع مباني ضخمة للتطور في جميع مجالات التكنولوجيا، يوجد فيها شركات عالمية، ومراكز تدريب على أحدث التقنيات، وتحتوي على أكاديمية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

تمتلك مدينة المعرفة العاصمة الإدارية الجديدة الكثير من المميزات، لذلك أصبحت من أهم المشروعات التي تم إنشائها في العاصمة الإدارية في مصر بصفة عامة، وتم إنشاء مدينة المعرفة لتكون خاصة بمراكز البحوث والابتكار، والتقدم في المجال التقني، ومن المتوقع أن توفر مدينة المعرفة حوالي 500 ألف فرصة عمل، ويتم الآن إقامة أكاديمية مميزة لذوي القدرات الخاصة فقط داخلها، وتعمل المدينة على رفع قدرات الشباب وتأهيلهم للتفوق في معرفة نظم التكنولوجيا الحديثة، كما تعمل على نمو الفكري ومواكبة العصر والتكنولوجيا.
كما تم إنشاء جامعة مصر المعلوماتية بها بالتعاون مع كلا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي أول جامعة في أفريقيا بالكامل متخصصة في تكنولوجيا المعلومات علوم الإتصالات، وتم إنشاء مبنى مخصص لتدريب الشباب على التطوير التكنولوجي بطرق متقدمة، وتضم 4 كليات هى: علوم الحاسب والمعلومات، والهندسة، وتكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم، وتمنح الجامعة شهاداتها بالتعاون مع جامعات دولية مرموقة.

جامعة مصر المعلوماتية أول جامعة معلوماتية متخصصة في أفريقيا والشرق الأوسط

وتعد جامعة مصر المعلوماتية هى أول جامعة معلوماتية متخصصة في أفريقيا والشرق الأوسط باستثمارات 8 مليارات جنيه بطاقة استيعابية 10 آلاف طالب، وتهدف الجامعة إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة بالشراكة مع كبرى الجامعات الدولية المرموقة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى العالم.

يحتوي مبنى التدريب على معهد تكنولوجيا المعلومات ومعهد قومي للإتصالات، وتلك المعاهد تابعة لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتضم المدينة أيضا مركز إمحوتب للإبداع والتطوير، والذى يحتوى على عدد من المعامل المتطورة ويستضيف 22 شركة محلية وعالمية متخصصة فى تصميم الإلكترونيات.

تضم مدينة المعرفة أول مركز إبداع فى الجيل الصناعى الرابع فى مصر، على مساحة 15 ألف متر مربع، ويستهدف المركز التوعية بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها العملية بالمصانع الذكية، وتبنى التكنولوجيا المتقدمة فى التصنيع المحلى، فضلا عن التدريب على تقنيات الأتمتة والرقمنة، وتقديم الدعم اللازم فى مجالات تحفيز الابتكار الصناعى وتصميم المصانع الذكية بما يسهم فى نقل المعرفة، وتطوير القطاع الصناعى.

مدينة المعرفة.. تأسيس صناعة وطنية تلبى احتياجات السوق المحلى

كما تضم مدينة المعرفة مبنى التدريب الذى يضم فرعا للمعهد القومى للاتصالات ومعهد تكنولوجيا المعلومات، التابعَين للوزارة، بهدف توفير التدريب المتخصص للشباب فى مجالات التكنولوجيا المتقدمة، ومبنى للبحوث والتطوير فى التكنولوجيا المساعدة، وكذلك مبنى للابتكار والبحوث التطبيقية.

وتتولى الهيئة العربية للتصنيع، وشركة فايبر مصر للأنظمة، تنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لإدارة وتشغيل مدينة المعرفة وفقا لأحدث النظم الحديثة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بهدف تأسيس صناعة وطنية تلبى احتياجات السوق المحلى من بُنى تحتية تكنولوجية متطورة للشبكات والاتصالات لخدمة المشروعات التنموية والمدن الذكية داخل مصر، إضافة إلى فتح منافذ للتصدير للمنطقة العربية وأفريقيا.

تابع موقع تحيا مصر علي