عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حادث المطرية..النقابة: الإعتداء على الأطباء آحد أسباب الهجرة

 الدكتور خالد أمين
الدكتور خالد أمين

حذر الدكتور خالد أمين، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، من وقائع الإعتداء المستمرة على الأطباء في المستشفيات والتي كان آخرها واقعة طبيب العناية المركزة بمستشفى المطرية، مشيرا إلى أن الاعتداء المتكرر على الأطباء أحد أسباب هجرة الأطباء للعمل إلى الخارج بحثا عن منطقة عمل مناسبة وأمنة تحفظ حقوقهم المعنوية والمادية.

نقابة الأطباء تطالب بهيئة مستقلة لتحديد المسئولية الطبية

كما أكد الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، على أهمية إصدار قانون المسئولية الطبية حفاظا على حياة وسلامة الأطباء، حيث إنه يجب أن يشمل هيئة مستقلة لتحديد المسئولية الطبية والتحقيق مع الأطباء من خلال لجنة فنية متخصصة في ذلك الشأن، مطالبا بأن تكون عقوبة الأطباء تتمثل في تعويضات مادية وليس جنائية.

وأشار الدكتور خالد أمين، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، إلى أن تأخر صدور قانون المسؤولية الطبية وعدم تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء في المستشفيات، علاوة على تأخر بعض التشريعات التي تضبط المنظومة الصحية حيث إنها لا تكلف الدولة أية مبالغ مالية،  سيؤدي إلى تدهور منظومة الصحة، وكذلك تفاقم العجز في أعداد الأطباء داخل المستشفيات.

نقابة الأطباء تؤكد على تحرير المحاضر في وقائع الإعتداء 

من جانبه شدد الدكتور أحمد مبروك الشيخ، مقرر لجنة الإعلام بالنقابة العامة للأطباء، أن النقابة تعمل على متابعة سير التحقيقات مع المتهم بالاعتداء على طبيب مستشفى المطرية، حتى إحالته للمحاكمة، وحصول الطبيب على حقه.

وأكد الدكتور أحمد مبروك الشيخ، مقرر لجنة الإعلام بالنقابة العامة للأطباء، على أهمية تمسك الأطباء بعمل بتحرير محاضر الاعتداء باسم المنشأة، وذلك في  حال وقوع أي اعتداء عليهم، مناشداً كل الزملاء بإدارات المستشفيات المختلفة الالتزام بذلك وفقا لقرارات الجمعية العمومية لنقابة الأطباء ووفقا لتوجيه وزارة الصحة لكافة المديريات بذلك.

حادث المطرية

وكان قد زار وفد نقابة الأطباء  طبيب الرعاية المركزة المعتدي عليه في مستشفى المطرية التعليمي حيث ضم الوفد كلا من الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء الدكتور خالد أمين، ومقرر لجنة الرواد والدكتور عمرو محمد علي، ومقرر لجنة الشباب والدكتور أحمد السيد، ومقرر اللجنة الاجتماعية والدكتور  شادي صفوت،  ومقرر لجنة الإعلام والدكتور أحمد مبروك الشيخ، وعضو مجلس النقابة، والدكتور إبراهيم الزيات،

تابع موقع تحيا مصر علي