عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية محمد السباعى يتسائل بمناقشات دعم الصادرات بمجلس الشيوخ: هل توجد استراتيجية لدعم التصنيع الزراعى بمصر؟.. فيديو

محمد السباعي
محمد السباعي

قال النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة  والرى بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قطاع تصدير المحاصيل الزراعية المصرية، يمثل ركيزة من أهم ركائز الاقتصاد القومي، مشيدًا بالنجاح الايجابية والأرقام الكبيرة خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بتصدير المنتجات الزراعية من الخضر والفاكهة، مشيرًا إلى أن  المنتجات الزراعية " خضر وفاكهة" 60% منها يتم زراعته باستخدام المياه العذبة.

محمد السباعي

تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب مقدم من النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

محمد السباعي: مصر لديها محدودية في المياه العذبة

وتابع النائب محمد السباعي:" مصر لديها محدودية في المياه العذبة بالاضافة لمحدودية الأراضي الزراعية، بجانب التغيرات المناخية والتأثير على المنتجات، هذا كله بجانب الزيادة السكانية والتي تستهلك نسبة كبيرة من المنتجات المصرية الزراعية، متسائلًا:" هل هناك استراتيجية حقيقة لتحفيز التصنيع الزراعي وتعظيم القيمة المضافة؟، وهل هناك تصور لمعرفة الفائدة من المنتجات المصرية في ظل شكوى العالم من الاحتياج الحقيقي للمواد الغذائية".

محمد السباعي: لابد من دعم صغار المنتجين في قطاع التصنيع الزراعي

واستكمل النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة  والرى بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين:" أنه حتى هذه اللحظة لم نرى أن هناك دعم من قبل الحكومة لصغار المنتجين لاسيما في قطاع التصنيع الزراعي، وتوفير الدعم الفني والمالي لتعظيم القيمة المضافة من مواردنا الغذائية والزراعية في دولة من أقدم وأكبر دول العالم في المجال الزراعي".

أيمن عبد المحسن: تعزيز الصادرات الزراعية المصرية للخارج يدعم الاقتصاد الوطني ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة

وفي نفس السياق فقد أكد اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن تعزيز الصادرات الزراعية المصرية للخارج يدعم الاقتصاد الوطني ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أنه من المبشر إعلان سابق لوزير الزراعة أن الدولة المصرية في عام 2022 بلغت حجم الصادرات الزراعية 6 ونصف مليون طن بإيرادات 3،3 مليار دولار، وزادت في 2023 بنسبة 6%، قائلا: وهو ما أدي لتحقيق إيرادات 3،5 مليار دولار.

وطالب النائب بكشف خطة زيادة التصنيع الزراعي باعتباره أكبر قطاع إنتاجي في مصر ويساهم في رحلة الـ100 مليار دولار، فضلا عن أن يساهم بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 12ترليون جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي