عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أكمل نجاتى يثير ملف التصنيع الزراعى بمناقشات الصادرات أمام الشيوخ.. ويؤكد: الجميعات الزراعية قد يكون عليها دور كبير.. فيديو

اكمل نجاتي
اكمل نجاتي

قال النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الأرقام الموجودة في طلب المناقشة، تستوجب أسئلة كثيرة جدًا لوزارة الزراعة، موجهًا عدة تساؤلات لوزير الزراعة ومنها :" هل هناك استراتيجية لوزارة الزراعة بشأن عملية التصدير؟، والمدارس التصديرية للحاصلات الزراعية تشارك في وضع السياسات العامة للتصدير أم لا؟؟.

أكمل نجاتي

وتابع:" هل لدى وزارة الزراعة خطة للعمل في التصنيع الزراعي بدلًا من العمل في الأسمدة فقط".

وفي نفس السياق قال النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة  والرى بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قطاع الزراعة المصري، يمثل ركيزة من أهم ركائز الاقتصاد القومي، مشيدًا بالنجاح الايجابية والأرقام الكبيرة خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بتصدير المنتجات الزراعية من الخضر والفاكهة، مشيرًا إلى أن  المنتجات الزراعية " خضر وفاكهة" 60% منها يتم زراعته باستخدام المياه العذبة.

محمد السباعي: مصر لديها محدودية في المياه العذبة

وتابع النائب محمد السباعي:" مصر لديها محدودية في المياه العذبة بالاضافة لمحدودية الأراضي الزراعية، بجانب التغيرات المناخية والتأثير على المنتجات، هذا كله بجانب الزيادة السكانية والتي تستهلك نسبة كبيرة من المنتجات المصرية الزراعية، متسائلًا:" هل هناك استراتيجية حقيقة لتحفيز التصنيع الزراعي وتعظيم القيمة المضافة؟، وهل هناك تصور لمعرفة الفائدة من المنتجات المصرية في ظل شكوى العالم من الاحتياج الحقيقي للمواد الغذائية".

محمد السباعي: لابد من دعم صغار المنتجين في قطاع التصنيع الزراعي

واستكمل النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة  والرى بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين:" أنه حتى هذه اللحظة لم نرى أن هناك دعم من قبل الحكومة لصغار المنتجين لاسيما في قطاع التصنيع الزراعي، وتوفير الدعم الفني والمالي لتعظيم القيمة المضافة من مواردنا الغذائية والزراعية في دولة من أقدم وأكبر دول العالم في المجال الزراعي".

أيمن عبد المحسن: تعزيز الصادرات الزراعية المصرية للخارج يدعم الاقتصاد الوطني ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة

وفي نفس السياق فقد أكد اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، ضرورة تعزيز الصادرات الزراعية المصرية للخارج، مؤكدًا أن هذا التعيزيز يساعد في دعم الاقتصاد الوطني ويحقق التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن صادرات الدولة المصرية بلغت حجم صادراتها الزراعية في عام 2022 ، 6 ونصف مليون طن بإيرادات 3،3 مليار دولار، وزادت في 2023 بنسبة 6%، قائلا: وهو ما أدي لتحقيق إيرادات 3،5 مليار دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي