عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول مواجهة بين وزير الرياضة ونواب البرلمان بعد خروج المنتخب من أمم إفريقيا..النواب ينتقدون القصور في صيانة الملاعب.. والوزير: نستهدف أعلى مستوى

اجتماع لجنة الشباب
اجتماع لجنة الشباب والرياضة

عقدت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمود حسين، اجتماعا اليوم الأحد، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، لمناقشة دور شركة "المدن" للخدمات الرياضية والشبابية في صيانة وتطوير وتشغيل وإدارة المنشآت الرياضية والشبابية، في ضوء ما لاحظته اللجنة من توقف الأعمال العديد من المنشآت الشبابية والرياضية  بعدد من المحافظات التي قامت اللجنة بزيارتها ميدانيا، وكذلك شكاوى النواب من الأعمال الإنشائية،واستكمال نظر طلب الإحاطة المقدم من النائب درويش مرعي، بشأن وجود شبهة فساد في استلام عدد من الملاعب التي تم تطويرها بقرى ومدينة قليوب بمحافظة القليوبية، وذلك بسبب تهالكها وسوء حالتها رغم استلامها منذ عدة أشهر فقط.

وزير الشباب عن فساد شركة المدن: النائب دائما علي حق

واستهل حسين حديثه قائلا: نجتمع اليوم لمناقشة صيانة المنشآت الرياضية والشبابية، من واقع دور رقابي مكفول للنواب، وأيضا من اهتمام اللجنة بالطفرة الإنشائية غير المسبوقة في القطاعين الشبابي والرياضي، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتعامل مع الرياضة باعتبارها أحد ركائز الأمن القومي. 

تابع حسين في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: رصدنا تهالك بالمنشآت التي قامت بها شركة المدن، وباتت تلك الشركة تسبب إعاقة للعمل والتطور في الشباب والرياضة، وهناك شبهات فساد ببعض الملاعب بالقليوبية التي تهالكت تماما وساءت حالتها فى غضون شهور قليلة

ليتحدث بعدها وزير الشباب أشرف صبحي، قائلا بأن النائب دائما علي حق، وأي طلب للإحاطة نمنحه الأولوية القصوى، وأن النائب شريك حقيقي في تطوير الأعمال الخاصة بالرياضة، ولو كان هناك بعض الاخفاقات فتأتى وسط كم مهول من الأعمال والمهام التي ننجح فيها بالمقابل، وأي صناعة تتأثر بالظروف الاقتصادية.

محمود حسين: وزارة الشباب والرياضة من الداخل أدائها يشوبه العديد من الملاحظات يستدعي محاسبة النواب

وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة بـ مجلس النواب، محمود حسين، إن استخدام لفظ "استدعاء" لأحد وزراء الحكومة أمر طبيعي ويأتي في صميم عمل أعضاء مجلس النواب، لأنهم في الأصل يساعدون الحكومة على مكافحة فساد وتحسين الأداء، ليرد وزير الشباب أشرف صبحي ممازحا: إحنا من جانبنا نلبي الاستدعاء فورا.

وأضاف حسين: رغم أن الوزير الحالي أشرف صبحي قام بما لم يقم به وزير آخر من حيث الجهد وحجم الإنشاءات، لكن الوزارة من الداخل أدائها يشوبه العديد من الملاحظات يستدعي محاسبة النواب المسؤولين يختلفوا فيما بينهم باجتماعات اللجنة، فبعضهم يقسم على البدء في صيانة الملاعب التي تهالكت، وآخرون من نفس الوزارة يؤكدوا على أن ذلك لم يحدث وأنهم بانتظار بروتوكولات لم تنتهي للبدء في صيانة الملاعب.

وواصل حسين: النواب "زهقوا" من تكرار المشكلات الخاصة بالتهالك وانعدام صيانة الملاعب، والأكيد وفقا لما نراه في زياراتنا الميدانية أن الوزارة لاتقوم بدورها في صيانة الملاعب.

ومن جانبه رد  وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، بأنهم لايتوقفوا عن البحث الدائم للوصول لأعلى مستوى في المنشآت الرياضية وتطبيق الحوكمة، وكان هناك 134 ملعب توقفت صيانتهم بسبب كورونا، ولكننا عملنا بجد للانتهاء من 80 ملعب منهم بالفعل، ونضع دائما برنامج زمني للتأكد من جودة الملاعب التي يتم تسليمها للعمل.

واستهل حسين حديثه قائلا: نجتمع اليوم لمناقشة صيانة المنشآت الرياضية والشبابية، من واقع دور رقابي مكفول للنواب، وأيضا من اهتمام اللجنة بالطفرة الإنشائية غير المسبوقة في القطاعين الشبابي والرياضي، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتعامل مع الرياضة باعتبارها أحد ركائز الأمن القومي.

رئيس رياضة البرلمان: رصدنا تهالك بالمنشآت التي قامت بها شركة المدن

تابع حسين: رصدنا تهالك بالمنشآت التي قامت بها شركة المدن، وباتت تلك الشركة تسبب إعاقة للعمل والتطور في الشباب والرياضة، وهناك شبهات فساد ببعض الملاعب بالقليوبية التي تهالكت تماما وساءت حالتها فى غضون شهور قليلة.

قالت النائبة هادية حسني، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن من المهم والضرورى أن يعترف أى مسئول بالخطأ وليس بالضرورة ترك كل مشكلة حتى تصل للوزير، متابعة: "الاعتراف لو بنسبة من الخطأ يكفي، لو كل واحد من الموظفين اعترف بخطأه المشكلات ممكن تتحل من الأول دون وصولها للوزير، لأن كل هذه المشكلات المفروض تتحل ولازم المسئولين تحت الوزير والموظفين يتعاملوا مع هذه المشكلات".

وتابعت: "أدعم الشركة واستمرار نجاحها واستكمال الجهود في صيانة الملاعب وغيرها، الاعتراف بالخطأ مش حاجة وحشة دا شىء مطلوب لحل المشكلة، واجتمعنا في اللجنة في جلسة سابقة والمسئولين لم يعترفوا بخطأهم".

وقال الدكتور خالد بدوى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعضو اللجنة: "أثمن دور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعمره لم يتأخر عن حضور أي اجتماع أو جلسة تدعوه إليها اللجنة، وأشكر اللجنة ودروها وكذلك دور نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، واشكر النائب درويش مرعي".

وتابع بدوي:" "الاعتراف بالتقصير أمر مهم جدا، دورنا ليس فقط رقابي وتشريعي، لكن أيضا دورنا تكاملي مع الحكومة"، مشيرا إلى أن هناك تعاون بين النواب والحكومة من أجل الصالح العامة وحل المشكلات.

بدورها، قالت النائبة مرثا محروس، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، موجهة حديثها للوزير: "إن حضرتك تيجي النهاردة في طلب إحاطة أمر مهم جداً، وهناك إرث كبير جداً فى مراكز الشباب، نفرق بين رؤية ووزير عنده رؤية وبين إرث كبير موجود في وزارة الشباب والرياضة، ملف مراكز الشباب في دائرتي عندي 4 مراكز شباب، عندنا نهضة في مراكز الشباب ليست كافية، وأنا مع دعم شركة المدن واستمرارها، إننا نزود من الدماء الشابة فيها واستكمال هدف إنشائها".

وتابع: "لازم أدوات أخرى تساعد على الرقابة الداخلية، وأطلب ضرورة تطبيق الرقمنة، مما يؤدي إلى جودة والتعامل  من خلال معايير رقمية غير قابلة للأهواء الشخصية والأخطاء البشرية".

بدورها، أكدت النائبة ولاء عبد الفتاح، عضو اللجنة، على أهمية الاستثمار الرياضي ودعم الاستثمار في مراكز الشباب، وأشادت بفكرة إنشاء حمامات السباحة في مراكز الشباب وأن ذلك أثار اهتمام المواطنين حتى اقتنعوا بالفكرة، لافتة إلى أهمية التخطيط الرياضي وجهود الوزارة في هذا الملف.

ووجهت حديثها لوزير الشباب والرياضة: "شركة المدن، هناك بعض القصور في صيانة الملاعب، وحضرتك واخد إرث ثقيل جدا هو مراكز الشباب".

وزير الرياضة: هناك أولوية في الوزارة لطلبات النواب التي تتعلق بمراكز الشباب

وأكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على أن هناك أولوية في الوزارة لطلبات النواب التي تتعلق بمراكز الشباب وغيرها ويتم الاهتمام بإنجازها في ضوء الموازنة والإمكانيات المتاحة.

وقال الوزير ردا على ما يثار بشأن شرطة المدن: "الشركة طريقة تفكير ولدت من رحم الوزارة، ندعم الفكرة وعمل استدامة واستمرارية لأدائها وجهودها، ساعدت في تسريع أعمال لو مش موجودة لم تكن كذلك، فيه مشكلة هنقاوم المشكلة، لما نشوف الخطأ نقول كلنا، وطبيعي وسط الجهود والنجاح يحصل مشكلة أو خطأ، والتدوير شئ طبيعي، في الجلسة الماضية عملنا تقييم لها، والتعديل والتطوير منطقي جدا، ومش شرط شركة المدن يقع عليها صيانة الملاعب".

وأشار إلى حرصه على تنفيذ طلبات النواب بشأن مراكز الشباب والملاعب حتى يكونوا على قدر ثقة أهالي دوائرهم، متابعا: "الأولوية للإحلال الكلي، أزود تسريع الكم للنواب وممكن تظهر مشاكل في النص نبحثها ونحلها، ونضع طلبات النواب في الأولويات".

تابع موقع تحيا مصر علي