عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خصومات حتى 50%| بدء الأوكازيون الشتوي حتى نهاية الشهر.. تفاصيل

الأوكازيون
الأوكازيون

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن العمل بالأوكازيون الشتوي 2024، اعتبارا من اليوم الاثنين ولمدة شهر على أن يكون لكل محل أسبوعين.

وقالت وزارة التموين إنه على الجهات المشاركة في التصفية بالحصول مسبقاً على موافقة مديرية التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية شريطة أن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة.

وبحسب نظام العمل بالأوكازيون الشتوي 2024 ، فإن المحلات التي تشارك في الأوكازيون، لها الحرية في تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه في العروض، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث أن نسبة التخفيضات لبعض المنتجات تكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة في عروض الأوكازيون الشتوي 2024 ومن من المقرر ان تصل نسبه التخفيضات الى 50% لبعض المنتجات ،كما سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام وزارة التموين وأخرى بمديريات التموين لمتابعة عمل الأوكازيون .

ووجه  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية باتخاذ كافة الإجراءات لتيسير مشاركة المحلات التجارية في الأوكازيون الشتوي 2024 في إطار الحرص على توفير المنتجات بأسعار مخفضة وأيضا العمل على تنشيط حركة المبيعات، كما سيتم تشكيل غرفة عمليات بالوزارة ومديريات التموين بشأن تكثيف الرقابة على الأسواق طوال فترة الأوكازيون للتأكد من طرح منتجات جيدة و بالأسعار المعلن عنها.

 ارتفاع سعر الخبز السياحي

ارتفع سعر الخبز السياحي خلال الأيام الماضية مما أحدث حالة من الجدل بين المواطنين مطالبين بعودة المحذوفين من بطاقة التموين مرة أخري لتوفير رغيف الخبز لهم فى ظل غلاء العيش السياحي حيث وصل سعر الخبز السياحي بعد الزيادة إلى 3 جنيهات وهو الأمر الذي جعل هناك تحرك برلماني عاجل لحل هذه الأزمة فى ظل ارتفاع الأسعار.

شعبة المخابز تكشف السبب وراء ارتفاع سعر الخبز السياحي

وكشف سكرتير شعبة المخابز في الغرفة التجارية خالد فكري السبب وراء ارتفاع سعر الخبز السياحي.

مشيرا إلى أن رغيف العيش السياحي حر التداول وقبل الحرب الروسية الأوكرانية كان الطن من الدقيق بسعر 9000 جنيه و في الوقت الحالي وصل لـ 34000 جنيه وبالتالي، فمن الطبيعي لارتفاع الدقيق أن يزيد سعر رغيف الخبز السياحي.

وأضاف سكرتير شعبة المخابز في الغرفة التجارية فى تصريحات تليفزيونية له سابقة أن سعر طن الدقيق الحر كان قد شهد زيادة قيمتها 11 ألف جنيه في آخر شهر وهو الأمر الذي أدى إلى تحرك سعر رغيف العيش السياحي .

تحرك برلماني عاجل حول ارتفاع سعر الخبز السياحي 

وبعد أن زاد سعر رغيف الخبز السياحي كان تحرك برلماني عاجل حيث تقدمت النائبة هناء أنيس رزق الله عضو في مجلس النواب بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة حول ارتفاع أسعار الخبز السياحي ليصل لـ 3 جنيهات.

وأكدت النائبة هناء أنيس رزق الله في طلب الإحاطة الموجه إلى وزير التموين: الخبز عنصر أساسي على موائد كل المصريين، وأي ارتفاع في سعره يزيد من الأعباء المفروضة على كاهل الأسر المصرية، وإذا كانت الحكومة تدعم الخبز البلدي لأصحاب بطاقات التموين، فإن هناك أكثر من 40 مليون مصري ليست لديهم بطاقات تموينية، وكل هؤلاء مجبرون على شراء الخبز السياحي.

متابعة إلى أن سعر الرغيف السياحي قفز من جنيه واحد إلى 3 جنيهات فى بعض المناطق الراقية، أما فى المناطق الشعبية فتضاعف سعره من جنيه إلى جنيهين ونصف مع نقص وزنه إلى النصف وجودة أقل.

وتابعت، أنه يبلغ عدد المستفيدين من منظومة الخبز المدعم نحو 63 مليون مواطن فقط طبقًا لإحصائيات عام 2022، قائلة: أي أن هناك أكثر من 40 مليونًا خارج منظومة الخبز البلدى المدعم.

واستكملت: يبلغ عدد المخابز السياحية والإفرنجية نحو 25 ألفًا، أما المخابز البلدية المدعمة فيقترب عددها من 30 ألفًا على مستوى الجمهورية، وقبل أيام رفعت بعض المخابز أسعار الخبز السياحي بنسبة تتجاوز 30%، فالرغيف الأكثر من 65 جرامًا وصل سعره 1،5 جنيه، أما الرغيف فوق الـ 90 جرامًا فوصل سعر إلى جنيهين بزيادة 50 قرشًا، فى حين طبقت بعض المخابز زيادة تصل إلى جنيه على كل رغيف فى بعض المناطق، وأقرت مخابز أخرى زيادة بقيمة 50 قرشًا مع تخفيض وزن الرغيف بنحو 10 جرامات فى المتوسط.

مشيرة  إلى أن هناك تقصيرا من وزارة التموين فى تطبيق القانون وإلزام المخابز بالسعر المعلن، مع تطبيق القانون على المخابز وإنذار المخالفين بالعقاب الرادع فى حالة التلاعب بالسعر أو الوزن

 

تابع موقع تحيا مصر علي