عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تعليق دول تمويلها.. أسبانيا تعتزم إرسال 3.8 مليون دولار مساعدات إضافية للأونروا

شعار الأونروا
شعار الأونروا

أعلنت أسبانيا أنها تعتزم إرسال مساعدات إضافية قدرها 3.5 مليون يورو (3.8 مليون دولار) إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة ، حسبما قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس للمشرعين.

أسبانيا تضاعف مساعداتها لوكالة الأونروا

وساهمت مدريد بمبلغ 18.5 مليون يورو مباشرة للأونروا في عام 2023، بما في ذلك 10 ملايين يورو تمت الموافقة عليها في ديسمبر بعد قرار مضاعفة المساعدات التنموية والإنسانية للأراضي الفلسطينية ثلاث مرات.

وقام المانحون الرئيسيون للأونروا، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، بتعليق التمويل بعد ظهور مزاعم بتورط عدد من الموظفين فى الوكالة التابعة للأمم المتحدة فى هجوم السابع من أكتوبر.

الأونروا لـ تحيا مصر: قطع التمويل عن الأونروا قرار خطير وسنضطر إلى إيقاف بعض عملياتنا في نهاية فبراير 

وبالحديث عن تأثير قرار تعليق عدد من الدول تمويلها لوكالة الأونروا قالت إيناس حمدان القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام بالاونروا في غزة في تصريحات سابقة لـ تحيا مصر أن:" الضغط بشكل عام على الخدمات التي تقدمها الأونروا في غزة وتحديداً في منطقة رفح كبير جداً وهذا الوقت التي تزداد فيه الحاجة تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية الذين هم فقدوا كل شيء يأتي قرار قطع التمويل عن الأونروا من قبل عدد من الدول وطبعاً هذه الضربة قاضية وضربة صعبة في قطاع غزة وليس فقط في قطاع غزة وإنما أيضا في باقي مناطق عمليات الأونروا".

شعار الأونروا

وأضافت :" الأستمرار بتقديم خدمات إنسانية مع استمرار الحرب مع انقطاع الدعم امر صعب.. وكما صرح المفاوض العام لوكالة الأونروا ربما نضطر لوقف بعض الخدمات  في نهاية فبراير نظر لانقطاع الدعم.. وقرار قطع الدعم من قبل الدول لقطاع غزة في هذه الفترة تحديداً التي تشد الحرب هو قرر مفاجي وخطير وقد نضطر إلى إيقاف بعض عملياتنا في نهاية فبراير". 

الأونروا لـ تحيا مصر : 90 % من سكان غزة أصبحوا نازحين في مدينة رفح 

وحول المعاناة التي يعيشها سكان غزة، قالت ايناس حمدان القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام بالاونروا غزة في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:" الأوضاع الإنسانية في قطاع  أوضاع كارثية غزة صعبة ومأسوية للغاية أعداد النازحين لا تزال في تزايد نحن نتحدث عن أكثر من 90 ٪ من سكان غزة أصبحوا نازحين مدينة رفح لوحدها فيها أكثر من مليون نازح هذه المدينة تقع إلى جنوب قطاع غزة وفي الوضع الطبيعي لم يكن يتجاوز عدد السكان 280 ألف نازح".

وأضافت القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام بالاونروا غزة أن :" 'هذا كله يزيد الضغط على الأونروا ويزيد الضغط على الخدمات الإنسانية التي تقدم في الوقت الذي لا تدخل فيه كميات من المساعدات الإنسانية سواء الغذائية أو غير غذائية حتى الوقود إلى قطاع غزة مقارنة بعدد الشاحنات التي كانت تدخل  ما قبل الحرب ما يتم دخوله الآن هذه الفترة أعداد بسيطة لا تكاد تكفى  الحاجات الملحة الضرورية للنازحين في قطاع غزة". 

الأونروا لـ تحيا مصر: هناك نقص في الأدوية والأوضاع الصحية في غزة تتدهور  وهناك انتشار لأمراض الجهاز الهضمي والجلدية 

وحول الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة قالت:" الأوضاع الصحية أخذ  في تدهور هناك الكثير من الأمراض في انتشار أمراض الجهاز الهضمي أمراض الجلدية أمراض أخرى نظراً لعدم توفر المياه الكافية حتى مياه الشرب اغلب مياه المتوفرة ملوثة والتي تزيد من الأمراض.. أيضا هناك نقص في الأدوية التي تدخل في غزة مع استمرار الحاجة إلى وجود كميات من هذه الأدوية لجميع النازحين".

ووكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى أو اختصاراً أونروا هي وكالة غوث وتنمية تعمل على تقديم الدعم والحماية لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي