عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلينكن فى الشرق الأوسط.. وزير الخارجية الأمريكي يلتقي بالرئيس السيسي

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أفادت قناة القاهرة الإخبارية بوصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة و التقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن جولة خامسة للدبلوماسي الأمريكي فى الشرق الأوسط، تهدف واشنطن من خلالها التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر

بلينكن فى الشرق الأوسط

وبدأ بلينكن رحلته يوم الاثنين في المملكة العربية السعودية. ومن المقرر أيضًا أن يتوقف في إسرائيل والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وساعدت الولايات المتحدة ومصر وقطر في صياغة اقتراح وقف إطلاق النار الذي هو قيد الدراسة حالياً، والذي يتضمن وقفاً للقتال يدوم عدة أسابيع وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية : "الكرة الآن في ملعب حماس". وقال المسؤول إن مصر وقطر ضغطتا على حماس لقبول ما وصفته الولايات المتحدة بأنه “اقتراح قوي ومقنع”، لكن في نهاية المطاف يتعين على حماس أن تقرر.

وكان وقف إطلاق النار المؤقت السابق، الذي تم التوصل إليه في أواخر نوفمبر قد استمر لمدة أسبوع، وأدى إلى إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة من غزة و240 سجيناً فلسطينياً تحتجزهم إسرائيل.

بلينكن يلتقى بولي العهد السعودي

وأجرى بلينكن محادثات مع ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان في الرياض، حيث قالت وزارة الخارجية إن المسؤولين ناقشا التنسيق الإقليمي لتحقيق “نهاية دائمة للأزمة في غزة توفر السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان “ناقشا أهمية بناء منطقة أكثر تكاملا وازدهارا وأكدا مجددا الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية”.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

مقتل 27 ألف شخص منذ بداية حرب غزة

وقال مسؤول أمريكي إنه من المتوقع إجراء مفاوضات حساسة خلال اجتماعات بلينكن في الشرق الأوسط، حيث يعد تأمين هدنة إنسانية في غزة أمرًا بالغ الأهمية لمعالجة القضايا الرئيسية بسرعة مثل إعادة الإعمار وإصلاح السلطة الفلسطينية والحكم في غزة والسعي إلى حل الدولتين وتسوية النزاعات. تسهيل التطبيع بين إسرائيل والسعودية.

وأدت العمليات العسكرية الجوية والبرية الإسرائيلية في غزة إلى مقتل أكثر من 27400 فلسطيني وإصابة 66000 آخرين، فيما تواصل القوات الإسرائيلية حربها على غزة لليوم الـ 123 على التوالي أدت إلى تدمير 70% من البنية التحتية للقطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي