عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة ارتفاع الأسعار..

النائبة آيات الحداد تتقدم باقتراح برغبة لإنشاء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية الحكومية بجميع المحافظات

النائبة آيات الحداد
النائبة آيات الحداد

تقدمت النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة، بشأن إنشاء "الجمعيات التعاونية الاستهلاكية الحكومية" بجميع المحافظات.

وقالت النائبة آيات الحداد، في المذكرة الإيضاحية للاقتراح برغبة، إنه لا حديث اليوم بين المواطنين إلا عن ارتفاع الأسعار ومشكلة الغلاء التي أصبحت هماً كبيراً تعاني منه الأسر محدودي الدخل بل وطالت أغلب الأسر المصرية التي أصبحت في أزمة حقيقية في ظل مثل هذا الغلاء.

النائب آيات الحداد: إنشاء الجميعات الاستهلاكية لمواجهة ارتفاع الأسعار

وذكرت "الحداد" أن هذا الارتفاع سوف يؤثر بالسلب حتى بعد الزيادة التي قررتها الحكومة في الرواتب والتي كانت تستهدف رفع مستوى المعيشة للمواطنين، خاصة بعد أن تعوّد بعض التجار على استغلال مثل هذه الفرص لابتكار آلاف الأسباب والحيل والمبررات لرفع الأسعار وتحويل الأمر إلى ما يشبه "لعبة القمار" لتحقيق أكبر كم من الربح على حساب المواطن البسيط.

ونوهت بأنه نظرا لتأثير ذلك على الأمن القومي للبلاد تحتم علينا أن نضع له استراتيجية وقائية وأن نجعلها ضمن أهدافنا الكبرى ومشروعاتنا المستقبلية.

تفعيل الدور الرقابي ومواجهة احتكار التجار

وأشارت إلى أنه في ضوء ما سبق تتقدم بهذا الاقتراح الذي ينقسم إلى قسمين، الأول: ضرورة تفعيل الدور الرقابي بشكل حاسم وأي تاجر يتم ضبطه يتلاعب بالسعر أو يحتكر سلعة، أكتر من مرة يتم سحب المحل منه لمدة ٦ شهور إلى سنة على أن تديره الجهات المختصة بمعرفتها ويحصل صاحبه على مرتب شهري للإنفاق على أسرته، متابعة: "أما الشق الثاني: ضرورة  إنشاء "جمعيات تعاونية استهلاكية حكومية " في جميع محافظات مصر".

وأوضحت أن إنشاء "جمعيات تعاونية استهلاكية حكومية " في جميع محافظات مصر، تقوم فكرتها الأساسية بالقضاء على جشع التجار والتلاعب بالأسعار بأن تكون الدولة هى المتحكم في سعر السلع الاستهلاكية بما يضمن عدم التلاعب بالأسعار.

وتضمن المقترح عمل تطبيق "ابليكيشن" بالمنتجات والأسعار مع توفير خدمة الشراء ON LINE لتوفير المنتجات الغذائية لكبار السن والمرضى، مما يوفر فرص عمل كثيرة للشباب ولا تكلف الدولة رواتب.

مزايا مقترح النائبة آيات الحداد

وعددت النائبة مزايا الإقتراح، حيث يتضمن توفير الآلاف فرص العمل، كما أنه لا يكلف الدولة رواتب الموظفين لان رواتبهم من خدمة التوصيل، والجمعيات عبارة عن أسهم ، إضافة إلى أنه نفس فكرة الجمعيات التعاونية في الكويت ، مشيرة إلى أنه الأهم القضاء على التلاعب في الأسعار وجشع التجار. على أن يحال إلى لجنة الاقتراحات والشكاوي

تابع موقع تحيا مصر علي