عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تدين التفجير الإرهابى في العاصمة الصومالية مقديشو

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أدانت مصر، اليوم الأربعاء، التفجير الإرهابى الذي وقع في سوق شعبي في العاصمة الصومالية مقديشو ، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين. 

مصر تدين التفجير الإرهابى في العاصمة الصومالية مقديشو

وقالت الخارجية المصرية في بيان:" نعرب حكومةً وشعباً، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال الشقيقة في هذا الحادث المشين، ولأسر الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المُصابين.

كما أدان البرلمان العربي بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في سوق شعبي بالعاصمة الصومالية مقديشو، مقدما خالص التعازي للجمهورية الصومالية الفيدرالية قيادة وبرلمانا وحكومة وشعبا ولأهالي الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وأكد البرلمان العربي في بيان له تضامنه الكامل مع الصومال لمواصلة جهودها المخلصة لمكافحة الإرهاب وبسط الأمن والاستقرار على أراضيها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي للتنظيمات الإرهابية المتطرفة.

مقتل 10 أشخاص فى انفجار بالعاصمة الصومالية مقدشيو

وأمس أفادت وكالة رويترز للأنباء، أن انفجارا وقع في سوق شعبي في الهواء الطلق بالعاصمة الصومالية مقديشو، أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص.

وقال أحد شهود العيان أمس لوكالة رويترز: "أحصيت 10 قتلى و15 جريحا. دُمر متجري بالكامل. الانفجارات وقعت في أربعة أماكن بوسط السوق".

ويشار إلى أن هذا الهجوم الإرهابي جاء بعد أيام من إعلان قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال استكمال المرحلة الثانية من انسحابها، الذي يشمل 3000 جندي بعد تأخير لأربعة أشهر.

عناصر من قوات الصومال

وقالت قوة حفظ السلام في وقت سابق من هذا الأسبوع إن "بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس).. استكملت المرحلة الثانية من الانسحاب والتي تضمنت خفض عديد القوات بمقدار 3000 جندي"، بحسب فرانس برس.

وسلمت "أتميس" 7 قواعد عمليات أمامية للحكومة المدعومة دوليا وأغلقت قاعدتين أخريين.

هذا وتواصل حركة (الشباب) شن عمليات ضد أهداف أمنية ومدنية بما فيها العاصمة، رغم هجوم مضاد للقوات الحكومية وضربات جوية أميركية وعمليات على الأرض لقوة الاتحاد الإفريقي.

حصار 20 شخص داخل حافلتين دفنتهما انهيارات أرضية بالفلبين

وفي سياق منفصل، كشف مسؤول عن قيام عمال الإنقاذ بالبحث،عن 20 شخصا محاصرين داخل حافلتين دفنتهما انهيارات أرضية ناجمة عن الأمطار في منطقة جبلية بجنوب الفلبين.

قال مسؤول إدارة الكوارث الإقليمي إدوارد ماكابيلي، إن 28 شخصا على الأقل على متن حافلتين خارج منجم للذهب في مقاطعة دافاو دي أورو، في جزيرة مينداناو، عندما وقع الانهيار الأرضي مساء أمس الثلاثاء، لكن 8 تمكنوا من الفرار، وأصيب 11 قرويا منهم 2 أصيبا بجروح خطيرة، وتم نقلهما جوا إلى مستشفى في مدينة دافاو لتلقي العلاج.

وأضاف ماكابيلي: "ليس هناك ما يشير إلى حدوث انهيار أرضي لأن الأمطار توقفت يوم الخميس وبحلول الجمعة كان الجو مشمسا وحارا بالفعل".

وهطلت الأمطار على أجزاء من مينداناو بشكل متقطع لأسابيع، مما أجبر عشرات الآلاف على اللجوء إلى ملاجئ الطوارئ.

وقالت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث في آخر تحديث لها، إن 18 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات في المنطقة الأسبوع

تابع موقع تحيا مصر علي