عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلية النواب توصي بإعادة هيكلة هيئة المساحة المصرية.. وتطالب بإزالة جميع المعوقات لتشجيع على الاستثمار| صور

محلية النواب
محلية النواب

أوصت لجنة الإدارة المحلية بـ مجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني ، بإعادة هيكلة هيئة المساحة المصرية ودعمها لتفعيل دورها على الوجه الأمثل، بما يحقق الصالح العام للوطن والمواطن.

محلية النواب
اجتماع محلية النواب

إقامة المنشآت والمشروعات متعددة الأغراض على أراضي محافظة كفر الشيخ

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم الأربعاء، بحضور اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب علي أحمد علي، بشأن إعادة النظر في الكتاب الدوري رقم ٢٦٧ لسنة ۲۰۲۱ الصادر عن وزارة التنمية المحلية والكتابين الدوريين الصادرين عن محافظ كفر الشيخ رقمي ۲۸،۲۹ لسنة ٢٠٢٠، والمتضمنين عدم النظر في أية طلبات متعلقة بإقامة المنشآت والمشروعات متعددة الأغراض على أراضي المحافظة، ومنطقة الشريط الساحلي أيا كانت جهة ولايتها، حيث جاؤوا بالمخالفة لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن إزالة جميع المعوقات التي تواجه المستثمرين بهدف التشجيع على الاستثمار، فضلاً عن عدم قيام الوزارات والجهات المختصة بالاستثمار والصناعة باتخاذ أي إجراءات من شأنها تعديل التشريعات المتعلقة بجذب الاستثمارات المختلفة، وكيفية التعامل مع سعر الرفع المساحي المقدر بمبلغ ٢٠ جنيه للمتر الواحد في حالة رفض المشروع، وهل سيتم استرداد مبلغ الرفع المساحي أم لا؟، بحسب طلب الإحاطة.

أحمد السجيني : ضرورة إعادة هيكلة هيئة المساحة

وأكد المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على ضرورة إعادة هيكلة هيئة المساحة، قائلا: هى هيئة وطنية لديها ندرة في التمويل والكوادر البشرية، مؤكداً أن اللجنة على استعداد لتقديم كل الدعم اللازم للهيئة لإعادة هيكلتها وتفعيل دورها.

وتابع موجها حديثه لرئيس هيئة المساحة الذي حضر الاجتماع: "اطلب الفلوس التي تحتاجها الهيئة لتقوم بدورها، واللجنة ستعقد جلسة بحضور وزارة المالية ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لبحث الموقف لدعم الهيئة بخصوص التمويل وتوفير الكوادر البشرية".

وقال النائب أحمد السجيني، لرئيس هيئة المساحة: "نطلب منك تقديم رؤية أو مشروع كامل بإعادة هيكلة هيئة المساحة المصرية، هذه مؤسسة كبيرة، لكم كل الدعم من اللجنة، لكن لا بد أن تقدم لنا دراسة وندعمك ونقف معك، وعلى استعداد نوصل صوتكم لأعلى مستوى،
ولقد نجحت هذه اللجنة في نقل ملف إدارة المخلفات إلى أن يصبح على جدول أعمال مجلس الوزراء ومتابعة رئيس الجمهورية".

حالات فساد تستوجب الإحالة للنيابة العامة

وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية إلى أن  هناك حالات فساد تستوجب الإحالة للنيابة العامة، والأمر يحتاج إلى وقفة لمواجهة أوجه القصور، وأكد على ضرورة تطبيق وتفعيل القوانين والتشريعات على أرض الواقع.

كما استعرض النائب عادل النجار، عضو مجلس النواب، باجتماع لجنة الإدارة المحلية وبحضور محافظ كفر الشيخ اللواء جمال نور الدين، طلب الإحاطة المقدم منه شأن تعنت الجهات المعنية بمحافظة كفر الشيخ في تطبيق إجراءات مبادرة إحلال وتجديد السيارات القديمة التي يتم تنفيذها بالتعاون مع البنوك ( الزراعي المصري، التعمير والإسكان، القاهرة، قناة السويس)، وهو ما يتنافى مع توجيهات القيادة السياسية في العمل بالطاقة النظيفة، وترشيد استهلاك البنزين.

ومن جانبه، قال محافظ كفر الشيخ اللواء جمال نور الدين، أن طلب الإحاطة المقدم يهم المحافظة والدولة أكثر من المواطن.

وأضاف محافظ كفر الشيخ: المحافظة ليست لديها أي مشكلة في التغيير وعلى المواطن التقدم للبنك ووترخيص سيارته طبقا لقوانين المرور.

وتابع محافظ كفر الشيخ: أنا مش مش هقدر الزم كل المواطنين أنهم يتوجهوا للبنوك لتغيير سياراتهم، مضيفا:"احنا جاهزين واتمنى كل وسائل النقل الداخلي تتحول لمنظومة حديثة".

تابع موقع تحيا مصر علي