عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاطمة سليم تسأل الحكومة عن خطة الاستفادة من مخلفات قصب السكر في الصناعة

النائبة فاطمة سليم
النائبة فاطمة سليم

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بسؤال للحكومة ممثلة في وزارتي البيئة، والتجارة والصناعة، بشأن تعظيم الاستفادة من مخلفات قصب السكر.

فاطمة سليم تسأل الحكومة عن خطة الاستفادة من مخلفات قصب السكر في الصناعة

وقالت النائبة فاطمة سليم، ينتج عن قصب السكر العديد من المخلفات سواء في مصانع السكر أو مصانع العسل الأسود، وهناك استفادة تتم منها إلا أنها ليست على المستوى المطلوب.
وأشارت عضو مجلس النواب في طلبها الذي رصده موقع تحيا مصر، إلى أن مخلفات قصب السكر يمكن استخدامها في صناعة الخل والمولاس والسماد العضوي والكحول وغيرها.
وقالت فاطمة سليم، وعلى الرغم من وجود بعض المصانع التي تستخدم هذه المخلفات في عمليات الصناعة، إلا أن هناك كميات كبيرة مهدرة ولا تتم الاستفادة منها، خصوصا تلك التي تنتج عن مصانع العسل الأسود.

فاطمة سليم تسأل الحكومة عن خطة الاستفادة من مخلفات قصب السكر في الصناعة

وأكدت النائبة، أن مصانع العسل الأسود لا تستفيد بأي شكل من مخلفات قصب السكر، بل تكتفي باستخدامها كوقود في الأفران.

وطالبت عضو مجلس النواب، الحكومة ممثلة في وزارتي البيئة، والتجارة والصناعة لبحث أوجه الاستفادة من هذه المخلفات بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

وفي وقت سابق، تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب،  بطلب إحاطة للحكومة ممثلة في وزارة السياحة والآثار لإنقاذ المعبد البطلمي من الإهمال في مدينة قوص بمحافظة قنا.

النائبة فاطمة سليم: المعبد البطلمي يعاني بشكل كبير من الإهمال الشديد

وأشارت النائبة، إلى أن معبد البطلمي عمره أكثر من ألفين سنة، ويعاني بشكل كبير من الإهمال الشديد، حتى تحول لملعب للأطفال.

النائبة فاطمة سليم توضح الإهمال الذي تعرض له المعبد البطلمي

وأوضحت فاطمة سليم، أن جزءًا كبيرًا من المعبد مدفون تحت سطح الأرض، فضلًا عن زحف العمران عليه، حتى أصبح موجودًا وسط كتلة سكنية كثيفة، يعاني الإهمال.

وقالت عضو مجلس النواب، للأسف الشديد المعبد لم تتم الاستفادة منه سواء كمزار سياحي، أو القيام بأعمال تنقيب تنقذ جدارياته الجميلة والمتنوعة، ونقله إلى مكان لائق.

تابع موقع تحيا مصر علي