عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

15 شخص| مقتل منفذ عملية احتجاز رهائن على متن قطار بسويسرا

القطار
القطار

لقى منفذ عملية احتجاز رهائن على متن قطار في سويسرا مقتله بنيران عناصر الشرطة خلال تنفيذه هجومه فيما أطلق سراح الأشخاص الذين كان يحتجزهم من دون أن يصابوا بأذى، بحسب ما أعلنت الشرطة.

ورجح المتحدث باسم الشرطة جان كريستوف سوتيريل خلال مؤتمر صحفي أن يكون محتجز الرهائن مساء الخميس، طالب لجوء إيرانيا يبلغ 32 عاما، قائلا إنه كان يحمل فأسا وسكينا ويتحدث الفارسية والإنجليزية، وفي هذه المرحلة من التحقيق، لا تعرف دوافع المنفذ.

وفي سؤال عما إذا كانت الحرب بين إسرائيل وحماس سببا لهذا الهجوم، لم يعلق أي من عناصر الشرطة أو المدعين العامين الحاضرين في المؤتمر الصحفي.

وشدد المتحدث على أن هوية محتجز الرهائن لا تزال محجوبة، إلى حين إجراء كل الفحوص اللازمة.

وقتل محتجز الرهائن برصاص شرطي عندما اندفع نحوه بفأس، بينما تمكنت مجموعة تدخل من الصعود إلى القطار المتوقف، وبلغ العدد الإجمالي للرهائن 15، هم 14 راكبا وسائق القطار.

يشار إلى أن عملية احتجاز الرهائن بدأت الخميس حوالى الساعة 18:30 وانتهت نحو الساعة 22:30.

وفي البداية، أجبر منفذ العملية سائق القطار المتوقف في محطة إيسير-سو-شانفان على بعد 6 كيلومترات من إيفردون غير البعيدة عن بحيرة نوشاتيل - على مغادرة موقعه والانضمام إلى الركاب الآخرين.

وقد نبه الركاب الشرطة وتمت المفاوضات مع محتجز الرهائن جزئيا من خلال رسائل عبر تطبيق واتساب ومن خلال مترجم يتحدث الفارسية.

البنتاجون يكشف عن مواصلة دعم أوكرانيا

أعلن المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر، يوم الخميس، أن الولايات المتحدة ستواصل دعم أوكرانيا، على الرغم من إقالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني بسبب خلافات مع زيلينسكي.

وأكد رايدر أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لم يتواصل بعد مع ألكسندر سيرسكي، الذي تم تعيينه في منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

أوكرانيا وشئون موظفيها مسالة داخلية

وقال رايدر في مؤتمر صحفي دوري: "الوزير أوستن لم يتحدث بعد مع هذا الشخص"، مشددا على أن الولايات المتحدة تعتبر شؤون الموظفين مسألة داخلية تخص السلطات الأوكرانية.

وأضاف رايدر: "أمر واحد أستطيع أن أقوله لكم هو أنه لن يتغير شيء وأن دعمنا لأوكرانيا ثابت".

إعفاء زالوجني من منصبه في أوكرانيا

وكان وزير الدفاع الأوكراني، رستم عميروف، قد أعلن في وقت سابق من يوم الخميس، إعفاء زالوجني من منصبه.

وأصدر زيلينسكي قرارا بتعيين الفريق أول ألكسندر سيرسكي قائدا جديدا للقوات المسلحة الأوكرانية خلفا لزالوجني، ووصف زيلينسكي سيرسكي بأنه "الجنرال الأكثر تمرسا في أوكرانيا".

تابع موقع تحيا مصر علي