عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

52 دولة و3 منظمات دولية ستدلي برأيها أمام محكمة العدل الدولية بشأن إسرائيل

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أعلنت محكمة العدل الدولية أن 52 دولة و3 منظمات دولية ستدلي برأيها خلال جلسات استماع بشأن العواقب القانونية للممارسات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية.

وأكدت المحكمة، في بيان نشر الجمعة، أنها ستعقد جلسات استماع علنية خلال الفترة بين 19 - 26 فبراير، بشأن العواقب القانونية للممارسات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية.

وسوف تدلي 52 دولة، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقي، بيانات شفهية مدة كل واحدة منها ثلاثون دقيقة.

وتبدأ الجلسات ببيان فلسطين في 19 فبراير، وتنتهي ببيان جزر المالديف في 26 فبراير.

وفي 26 يناير، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير تمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وصدر القرار خلال جلسة عقدتها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية للبت في طلب جنوب إفريقيا يدعو تل أبيب لاتخاذ تدابير احترازية في دعوى "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل.

ورغم قرارات محكمة العدل الدولية الداعية إلى وقف الهجمات ضد الفلسطينيين، لا تزال إسرائيل تواصل هجماتها على قطاع غزة، وتبتعد عن اتخاذ خطوات لإنهاء المأساة الإنسانية.

القبض على 4 أشخاص ينتمون لتنظيم مسلح بتونس

ألقت قوات الأمن التونسية القبض على تسعة أشخاص ينتمون لتنظيم مسلح.

وذكر بيان للحرس الوطني التونسي، أنه تم القبض على تسعة أشخاص في مدينة "مساكن" بمحافظة سوسة، بتهمة الانتماء إلى تنظيم مسلح، وصادرة في شأنهم أحكام بالسجن.

يذكر أن تونس شهدت خلال السنوات الماضية مواجهات بين القوات الأمنية من جانب وعناصر مسلحة تتخذ من الجبال غربي البلاد معاقل لها من جانب آخر، أسفرت عن مقتل العشرات من الجانبين.

انتشال 13 جثة لمهاجرين بعد غرق مركبهم 

أعلنت السلطات التونسية، انتشال 13 جثة لمهاجرين بعد غرق مركبهم في الرابع من الشهر الحالي قبالة السواحل التونسية.

وأفادت الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس، بأن المعطيات الأولية كشفت أن المركب كان على متنه 29 مهاجرا غير نظامي، أبحروا من سواحل جبنيانة بولاية صفاقس في الرابع من الشهر الجاري.

وتعتبر تونس نقطة عبور للآلاف من المهاجرين وطالبي اللجوء إلى أوروبا، والذين يقصدونها بشكل رئيسي من الدول الإفريقية، جنوب الصحراء، للانطلاق من شواطئها نحو السواحل الأوروبية.

الأمين العام لوزارة الخارجية يجتمع مع سفراء تونس والجزائر والصين

اجتمع الدكتور أحمد بن حسن الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، اليوم، مع فرهد خليف سفير الجمهورية التونسية، وصالح عطية سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وسعادة السيد تساو شياولين، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، كل على حدة .

جرى خلال الاجتماعات، استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر وكل من جمهورية تونس، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وجمهورية الصين الشعبية.

تابع موقع تحيا مصر علي