عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني خارطة طريق نحو تدشين قواعد الجمهورية الجديدة

الحوار الوطني
الحوار الوطني

عكس الحوار الوطني حالة التنوع والتوازن والتناغم بين أطياف القوى الوطنية المختلفة في مشهد حضاري ديمقراطي غير مسبوق، وخلق حالة سياسية نادرة وفريدة داخل المجتمع المصري، ولم يتوقف الحوار الوطنى على خلق حالة من التنوع والتناغم والتوازن بين أطياف القوى الوطنية المختلفة، وإنما انعكس بشكل واضح وكبير على القضايا التي تناولها الحوار الوطني، فقط اشتمل على جميع القضايا في مختلف الأصعدة سواء السياسية والاجتماعية والاقتصادية. 

الحوار الوطني 

الحوا الوطني سابقة لم تحدث في التاريخ المصري 

جدير بالذكر أن الحوار الوطني يتضمن ثلاث محاور رئيسية  تندرج تحتها 19 لجنة فرعية تتناول حوالي 123 قضية مختلفة، وكان التنوع في الاطراف والقضايا أحد أبرز الخصائص التي تميز بها الحوار الوطني، وجعله سابقة لم تحدث في التاريخ المصري، فكان في السابق كافة محاولات الحوار الوطني تركز على قضية واحدة بعينها، وكان هناك قوى وأطراف معينة هي من تسيطر وتحكم على عملية الحوار الوطني دون غيرها. 

الحوار الوطني عمل على إيجاد مساحات متنوعة ومشتركة للنهوض بالوطن

ومن هذا المنطلق أكد مجلس الحوار الوطني، أن الحوار الوطني عمل على إيجاد مساحات متنوعة ومشتركة للنهوض بالوطن، مؤكدين أن الوطن يحتاج إلى كل رأي ورؤية.

الحوار الوطني 

وقال مجلس أمناء الحوار الوطنى في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"إنه: بعد الاستجابة الفورية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاسئناف جلسات الحوار الوطني في مرحلته الثانية بقضايا الاقتصاد، نتمنى من الجميع مشاركتنا بكافة آرائه ومقترحاته وخططته الخاصة به ليتم مناقشتها ومراجعتها للعمل عليها، وإيجاد حلول واسعة ومختلفة لمختلف القضايا خاصة الملف الاقتصادي الذي سيكون على رأس مائدة الحوار الوطنى، ونود إعلامكم ان آخر ميعاد لاستقبال تلك الآراء والمقترحات حتى يوم 11 فبراير 2024. 

الحوار الوطني 

ومن جانبه أعلن المنسق العام للحوار الوطني، الكاتب الصحفي ضياء رشوان، أن مجلس أمناء الحوار الوطنى على أتم الاستعداد لبدء استئناف المرحلة الثانية من الحوار، موضحًا أن المجلس وافق على اقتراح الرئيس عبدالفتاح السيسي باستئناف جلسات الحوار الوطني بتناول عميق وشامل للأوضاع الاقتصادية الراهنة للنهوض بالاقتصاد المصري. 

وأوضح ضياء رشوان، أن جلسات الحوار الوطني ستسفر عن توصيات وإجراءات مفصلة، يتم رفعها بشكل عاجل للرئيس السيسي للموافقة عليها، للبدء على العمل بها. 

الدولة المصرية تسير بخطى ثابته نحو الجمهورية الجديدة 

ومن خلال توصيات الحوار الوطني في مرحلته الآولى والتي أسفرت عن إيجاد حلول عاجلة ومتنوعة لمختلف القضايا، أكدت القوى الوطنية المختلفة وكذلك فئات الشعب المصري أن الدولة المصرية تسير بخطى ثابته وثاقبة نحو الجمهورية الجديدة، ونحو هالة من التحول الديمقراطي الذي لم تشهده الدولة المصرية على مدار تاريخها. 

الحوار الوطني 

الحوار الوطني عكس رؤية القيادة الساسية لتطوير الدولة المصرية ووضعها على خارطة التقدم والإزدهار

وفي هذا الإطار، تبدأ حياة جديدة ومختلفة كليا في الدولة المصرية عما كانت في السابق، وعكس الحوار الوطني رؤية القيادة الساسية في تطوير الدولة المصرية ووضعها على خارطة التقدم والإزدهار والسير نحو تدشين قواعد الجمهورية الجديدة. 

الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية

وسعت القيادة السياسية بكل جهد لعمل حوار وطني جامع لكافة القوى الوطنية المختلفة، للتشارك والتعاول في كافة مناحي الحياة، وكان على رأسها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية الذي طالما سعى أن تجتمع القوى الوطنية المختلفة على مائدة واحدة، وأطلق العديد من العبارات على سبيل المثال: «الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية» وغيرها من العبارات التي عبر بها الرئيس السيسي عن رغبته في لم شمل القوى الوطنية المختلفة. 

تابع موقع تحيا مصر علي