عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لا توريث في مقاعد البرلمان عقب الوفاة ...والقانون يتم تطبيقه على الجميع وفقا لصحيح الدستور

مجلس النواب
مجلس النواب

تداول موقع رصد الإخواني أخبارا مضللة حول توريث المقاعد في مجلس النواب عقب الوفاة، وذلك بعد وفاة  النائبة أمنية رجب عضو  لجنة الصحة بمجلس النواب، والكشف عن بديلها وهي ابنتها "رنا رؤوف أحمد علي".

أخبار توريث مقاعد البرلمان التي تناولها موقع رصد الإخواني كاذبة، لأن هناك ضوابط دستورية وقانونية تنطبق على بديل النائب حال الوفاة، فالنائبة أمنية رجب كانت بالقائمة الوطنية من أجل مصر والاحتياطي لها هي "رنا رؤوف أحمد علي"، وبحسب قانون مجلس النواب فإن رنا رؤوف هي بديل النائبة أمنية رجب في مجلس النواب.

مجلس النواب

 لا توريث فى مقاعد البرلمان عقب الوفاة

لذلك فإن ما نشره موقع رصد الإخواني مضلل حول إجراءات تصعيد خليفة النواب عقب الوفاة، حيث انه تجاوز تجاوز حرمة الموت مع وفاة النائبة أمينة رجب، وزعم بأنه حال الوفاة لأى نائب فى مجلس النواب يتم تصعيد أى من أبناءه أو أى من أسرته.

وهذه المزاعم تخالف القانون والدستور حيث أن النائب الفردى له ضوابط ونائب القائمة له ضوابط والمعين أيضا له ضوابط، ففي حالة وفاة النائب الفردي قبل نهاية الفصل التشريعي بـ60 يوما تجرى انتخابات تكميلية على المقعد من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات.

لكن حال وفاة نائب القائمة يكون له نائب احتياطى ويتم تصعيده تلقائيًا وفقا لنصوص القانون ويكون متوفر فيه شروط العضوية من الأساس، وحال وفاة النائب المعين يقوم رئيس الجمهورية بتعيين بديل له وفقا للشروط التى على أساسها تعيين النائب المتوفى حتى لا يحدث خلل بتركيبة المجلس

رئيس مجلس النواب

هذا وارتفع عدد الوفيات بمجلس النواب لـ 11 حالة، وذلك بعد وفاة النائبة أمنية رجب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب عن محافظة المنيا، إثر تعرضها لحادث تصادم بين سيارتين بالطريق الصحراوي الشرقي، المار على نطاق محافظة المنيا.

وفاة النائبة أمنية رجب بحادث تصادم بمحافظة المنيا

النائبة أمنية رجب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب عن محافظة المنيا، كانت بالقائمة الوطنية من أجل مصر، والاحتياطي لها "رنا رؤوف أحمد علي"، وبحسب المادة (25) من قانون مجلس النواب، فإن رنا علي ستشغل مقعد النائبة أمنية رجب بعد وفاتها اليوم.

بديل النائبة أمنية رجب بمجلس النواب 

ويأتي ذلك وفقا للمادة (25) من قانون مجلس النواب والتي نصت على: 

إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

تابع موقع تحيا مصر علي