عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بديل الجنيه الورقي»|مصر تستعد لإطلاق أول عملة إلكترونية.. والتنفيذ في هذا الموعد

الجنيه
الجنيه

تعتزم مصر إطلاق بديل الجنيه الورقي وهي العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، والمعروف أيضا بالجنيه الإلكتروني، ولكن ما هو الجنيه الإلكتروني وما هي قيمته، وكيف سيتم التعامل به  وموعد إطلاقه رسميا؟.

موعد إطلاق الجنيه الإلكتروني 

في هذا السياق، يهتم الكثير بالبحث عن موعد إطلاق الجنيه الإلكتروني، وهو ما كشفه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مؤكدا أن مصر تعمل بقوة على تطوير مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، والمعروف أيضا بالجنيه الإلكتروني، مع خطط لإطلاقه بحلول عام 2030.

سبب إطلاق الجنيه الإلكتروني

كشف مركز المعلومات في تقرير صادر عنه اليوم، أن سبب إصدار الجنيه الإلكتروني، هو تعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية، وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية، وتتوافق هذه الخطوة الاستراتيجية مع التزام مصر بالاستفادة من فرص التحول الرقمي لدفع قطاعها المالي إلى الأمام.

وأضاف المركز أن الحكومة المصرية تستهدف زيادة عدد المحافظ المالية الرقمية إلى نحو 80 مليون محفظة رقمية بحلول عام 2030، وتتماشى هذه المبادرة مع الهدف الأوسع المتمثل في تعزيز الشمول المالي الرقمي وتوسيع نطاق اعتماد الخدمات المالية الرقمية في جميع أنحاء البلاد.

النظير الإلكتروني للجنيه

وبحسب تقرير مركز المعلومات الصادر اليوم، سيكون الجنيه الرقمي بمثابة النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي، وسيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، موضحا أن الخطوة تأتي التزاما من الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية.

وكانت مؤسسة الجنيه الرقمي (Digital Pound Foundation)، أصدرت مقالا مؤخرا بعنوان «مصر تتطلع لإطلاق عملة رقمية للبنك المركزي بهدف تحقيق الشمول المالي الكامل»، أشار إلى أن مصر على الطريق الصحيح نحو إدخال عملتها الرقمية الخاصة بالبنك المركزي بحلول 2030.

إحلال الجنيه الإلكتروني

من جانبه كشف محمد عبدالعال الخبير الاقتصادي  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد تفاصيل إصدرا الجنيه الرقمي ، موضحا أن الحكومة ترغب في إحلال الجنيه الإلكتروني بدل الورقي بالبنك المركزي بحلول عام 2030.

استخدام الجنيه الإلكتروني

وأكد سيتم استخدامه في كافة المعاملات التجارية، حيث إنه لا يقل قيمة عن الجنيه الورقي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في شراء الشهادات البنكية.

وتابع الخبير الاقتصادي عبدالعال، أن الجنيه الإلكتروني مختلف تمامًا عن البيتكوين والعملات المشفرة، كما أن البنك المركزي سيكون المشرف على إصدار العملية المصرية الإلكترونية، وكشف أنه لابد من فتح حساب إلكتروني في أحد البنك لإمكانية استخدامه، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على إنشاء أول بنك رقمي خلال العام الجاري.

تابع موقع تحيا مصر علي