عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشروعات النواب تناقش اليوم «خطة التربية والتعليم» لدعم توفير عمالة مؤهلة لسوق العمل

لجنة المشروعات الصغيرة
لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب

تناقش لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد كمال مرعي، في اجتماعها اليوم، خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير عمالة فنية مؤهلة لسوق العمل في المرحلة المقبلة، ومدى التنسيق مع مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، ووزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، ومنظمات المجتمع المدني ممثلة في اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

«مشروعات النواب» تناقش اليوم خطة التربية والتعليم لدعم توفير عمالة مؤهلة لسوق العمل

فيما تشهد الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، خلو مقعد النائبة الراحلة أمنية رجب، نائبة محافظة المنيا، والتي توفت إثر حادث سيارة يوم الإثنين الماضي، وذلك حسبما نظم قانون مجلس النواب واللائحة الداخلية للمجلس.

رئيس مجلس النواب ينعي النائبة الراحلة أمنية رجب

 وكان قد تقدم المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، خالص التعازي  لأسرة النائبة الراحلة أمنية رجب حسين-عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا.
جدير بالذكر أن النائبة الراحلة أمنية رجب توفيت إثر حادث سيارة بالطريق الصحراوي الشرقي، المار على نطاق محافظة المنيا.

ومن المقرر أن يستلم مجلس النواب إخطارا من وزارة الداخلية بوقوع حالة وفاة النائبة أمنية رجب.
وبعد ذلك يقوم رئيس المجلس بتلاوة الإخطار المقدم من وزارة الداخلية بشأن وقوع حالة الوفاة، ومن بعدها يتقدم أعضاء مجلس النواب بنعي النائبة الراحلة، ويعقبها إعلان خلو مقعدها، ثم إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات.

المادة  392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب

بينما نصت المادة  392  من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: علي أنه يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة. ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه. وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

المادة 25 من قانون مجلس النواب

وتنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

تابع موقع تحيا مصر علي