عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تعزي الإمارات والبحرين فى في ضحايا الهجوم الإرهابي في الصومال

علم مصر
علم مصر

تقدمت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الأحد، بخالص التعازي والمواساة إلى دولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ، في استشهاد ثلاثة من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابطاً من قوة دفاع البحرين إثر تعرضهم لعمل إرهابي آثم في  العاصمة الصومالية مقديشو، وذلك أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية.

مصر تعزي الإمارات والبحرين فى في ضحايا الهجوم الإرهابي في الصومال

وقالت وزارة الخارجية المصرية فى بيان:" نعرب عن خالص التعازي والمواساة لشعبي الدولتين الشقيقتين ولذوي الضحايا شهداء هذا العمل الإرهابى المشين، سائلة المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنية الشفاء للمصابين".

وأكدت الخارجية المصرية:" على دعم مصر الكامل وتضامنها مع جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة في مواجهة الإرهاب وكافة أشكال التطرف، داعيةً إلى تضافر الجهود الدولية من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره وتجفيف منابع تمويله وإيوائه".

مقتل 3 جنود إمارتيين وضابط بحريني

وأمس، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية،عن مقتل 3 جنود إماراتيين وضابط بحريني، إضافة لإصابة اثنين آخرين، بعد تعرضهم لهجوم إرهابي في الصومال، مضيفة:" أن مقتلهم جاء أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية، والتي تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية الصومال، في إطار التعاون العسكري بين البلدين". 

وذكر مصدر عسكري صومالي، أن منفذ الهجوم هو أحد الجنود المتدربين في تنظيم "القاعدة" المتطرف.

الجدير بالذكر، أن "حركة الشباب" الصومالية تقاتل منذ أكثر من 16 عاما الحكومة الفيدرالية الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي، والتي لم يصدر عنها أي تعليق على الحادثة بعد.

شكري يزور سلوفانيا

وفى وقت سابق من اليوم، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية توجه، إلى جمهورية سلوڤينيا، وذلك لترؤس الجانب المصري المشارك في أعمال الجولة الثانية للجنة الوزارية المشتركة للتعاون الاقتصادي بين مصر وسلوڤينيا على مستوى وزيري الخارجية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أنه من المقرر أن يجري الوزير شكرى مباحثات تستهدف مختلف ملفات العلاقات الثنائية بين مصر وسلوڤينيا وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى التشاور مع نظيرته السلوڤينية تانيا فايون حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية التى تتبنى سلوڤينيا مواقف داعمة لها تجلت بوضوح منذ بداية أزمة قطاع غزة.

لقاء مرتقب بين شكري ورئيس سلوفانيا

وكشف السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية سوف يلتقي خلال الزيارة بكل من الرئيسة السلوڤينية Nataša Pirc Musar، وكذا رئيس الوزراء Robert Golob، كما سيجتمع مع وزير الاقتصاد والسياحة السلوڤيني، وذلك في إطار التنسيق بشأن سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.

تابع موقع تحيا مصر علي