عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيها خيرات الله.. معلومات عن مزرعة الصالحية الجديدة

من داخل مزرعة الصالحية
من داخل مزرعة الصالحية الجديدة

مزرعة الصالحية الجديدة، مشروع جديد يضاف للمشروعات الزراعية التي تنفذها الدولة المصرية، في إطار خطتها للتوسع في الرقعة الزراعية؛ بهدف زيادة الإنتاجية من المحاصيل الزراعية، بهدف الوفاء بالاحتياجات المحلية من السلع الأساسية على وجه التحديد.

وزير قطاع الأعمال بـ مزرعة الصالحية الجديدة

الحكومة تستهدف زيادة الرقعة الزراعية

وكانت الحكومة المصرية قد كشفت عن أن الرقعة الزراعية العام الماضي وصلت لـ 9.8 مليون فدان، بمساحة محصولية بلغت 17 مليون فدان، بزيادة 180 %، فيما تستهدف الحكومة خلال العام لمالي الجاري أن يصل التركيب المحصولي المستهدف للموسم الزراعي 2024/2023 ليمصل 10 ملايين فدان مساحة مزروعة و 17.5 مليون فدان مساحة محصولية.

وفي إطار عمل الدولة بجميع أجهزتها على زيادة المساحة الزراعية والإنتاجية، فقط تفقد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، احدى المزارع التابعة بمنطقة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية تفقد خلالها المشروعات الزراعية والتصنيع الزراعي ومزارع الخضر والفاكهة وغيرها من مشروعات الإنتاج الزراعي في زمام الأراضي التابعة لشركة النصر العامة للمباني والإنشاءات (إيجيكو) التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير.

معلومات عن مزرعة الصالحية الجديدة

وفي إطار الأهمية الاقتصادية لـ مزرعة الصالحية الجديدة، نستعرض أبرز المعلومات عنها، حيث تتميز المرزعة بضمها لمشروعات الإنتاج الحيواني والداجني والزراعي، ومساحات محصولى القمح والبنجر والتي تصل مساحتهما 400 فدان خلال الموسم الحالي.

تضم مرزعة الصالحية الجديدة أيضا مزارع الخضر والفاكهة والتى تشمل زراعات البرتقال الصيفي والنخيل البرحى و الجرب فروت واليوسفي بمساحة 350 فدان، كما تضم منحل العسل بطاقة 200 خلية.

من داخل مزرعة الصالحية الجديدة

كما تشمل المزرعة المحجر البيطري و3 عنابر لتربية الدواجن بطاقة 45 ألف كتكوت فى الدورة الواحدة، فضلا عن أنها تضم المزرعة منطقة الميزان البيسكول لخدمة المزرعة والمزارع المجاورة. وتضم المزرعة أماكن مخصصة لمزارع الإنتاج الحيواني لإنتاج الألبان ومصانع إنتاج الجبن والعصائر ومحطة الفرز لتصدير الخضر والفاكهة وغيرها من مشروعات التصنيع الزراعى.

وتستهدف شركة ايجيكو المالكة للمزرعة تعظيم عوائدها وزيادة إنتاجيتها والالتزام بالدورة الزراعية للحفاظ على جودة التربة واستمرارية الإنتاج، والتوسع في المحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس وفول الصويا في إطار السياسة العامة للدولة بتقليل الفجوة الاستيرادية في مجموعة الزيوت.

زيادة المحاصيل الزراعية

وتستهدف في الموسم الجاري 2024 زيادة المحاصيل المتنوعة، جاءت كالتالي:
القمح: من 3.2 إلى 3.8 مليون فدان
الذرة الشامية والرفيعة: من 3.2 إلى 3.5 مليون فدان
القطن: من 250 إلى 350 ألف فدان
فول الصويا: من 150 إلى 250 ألف فدان
عباد الشمس: من 90 إلى 150 ألف فدان

تابع موقع تحيا مصر علي