عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني| دعوة الحكومة في كل الجلسات النقاشية خطوة مهمة..وأعضاء الحوار: تمنح المناقشات مزيد من القوة والعمق

الحوار الوطني
الحوار الوطني

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا بالأمس، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، وذلك لاستكمال مناقشات الحوار الوطني في المرحلة الثانية خاصة في كل ماله علاقة بقضايا الاقتصاد، وذلك استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي باستئناف المرحلة الثانية من الحوار الوطنى بقضايا الاقتصاد، لإيجاد حلول لكافة القضايا الاقتصادية التي تمر بها الدولة في الوقت الحالي. 

نتائج أُولى اجتماعات الحوار الوطني

وتضمن الاجتماع على عدة نقاط هامة منها: حضور الخبراء والمتخصصين في كافة الاتجاهات والمدارس الاقتصادية للتركيز على أطروحات ومبادرات قصيرة ومتوسطة الأجل، قابلة للتطبيق، وكذلك أن تكون الجلسات علنية متخصصة مغلقة، وكذلك استمرار الحوار في عقد جلساته لاستكمال مناقشة القضايا التي لم يتم الانتهاء منها في المرحلة السابقة، وإعلان عن موعد جلسات خاصة لتشريعات الحبس الاحتياطي والحبس في قضايا النشر والإبداع، وكذلك تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المرحلة الأولى.

الحوار الوطني

وأكد مجلس أمناء الحوار الوطني، أن كافة جلسات الحوار الوطني في المرحلة القادمة ستتواجد بها الحكومة، مثميين تكليف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لجميع الوزراء بالتعاون الإيجابي مع كافة مخرجات وتوصيات الحوار الوطنى. 

تشكيل لجنة لتنسيق تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى بالتعاون مع الحكومة، ومجلس النواب والجهات المختلفة ذات الصلة، على النحو التالي: الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، النائب أحمد الشرقاوي، النائبة أميرة صابر، النائب طلعت عبد القوي، النائب عماد الدين حسين، الدكتور عمرو هاشم ربيع، الدكتورة فاطمة السيد أحمد، المهندس كمال زايد.

الحوار الوطني

مجلس أمناء الحوار الوطني: الحكومة مدعوة لحضور الجلسات.. ولجنة تنسيق تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى

ومن جانبه، قال النائب طلعت عبدالقوي، عضو مجلس النواب، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المرحلة الحالية تمثل مرحلة فارقة في عمر الوطن، مشيرًا إلى أننا اليوم نمتلك العديد من التوصيات الخاصة بالإصلاح الاقتصادي، لذا فلابد من مشاركة الحكومة في المرحلة الثانية من الحوار الوطني. 

وأوضح النائب طلعت عبدالقوي، خلال مداخلة هاتفية له رصدها موقع تحيا مصر تبث عبر فضائية "دي أم سي"، أن المرحلة الثانية سيتواجد بها العديد من الخبراء والمتخصصين من كل الاتجاهات والمدارس الاقتصادية للخروج بقرارات وحلول عاجلة لقضايا الاقتصاد وتكون قابلة للتتنفيذ على أرض الواقع. 

وأضاف عضو مجلس أمنار الحوار الوطنى، أن المرحلة الآولى من الحوار الوطني أسفرت عن 129 توصية، بواقع 30 في المجال السياسي، و38 في المجال الاقتصادي، مؤكدًا على ضرورة تفعيل تلك التوصيات في أقرب وقت ممكن، في برامج زمينة محددة لتحويل تلك التوصات إلى تشريعات، ومن واقع ذلك أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المرحلة الأولى. 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن المرحلة المقبلة ستتضمن جلسات تخصصية وسيتم دعوة خبراء ومتخصصين وأساتذة جامعات لكي يتم الوصول إلى نتائج جيدة تفيد المواطن المصري. 

وأضاف طلعت عبدالقوي، أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أعطى تعليمات بضرورة التعاون مع إدارة الحوار الوطنى تؤكد جدية الدولة في التعامل مع توصيات ومخرجات الحوار الوطني. 

الحوار الوطني

وتابع: المرحلة الراهنة من الحوار الوطني ستبدأ بقضسايا الاقتصاد بتالوازي مع كافة القضايا والمحاور الآخرى، دون إهمال لأي قضية أو محور، 

جمال الكشكي يتحدث عن تفاصيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم لبحث الحوار الاقتصادي

وفي نفس السياق، قال جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني أسفر عن العديد من النتائج الهامة، وتمت مناقشة العديد من القضايا الرائدة والتي تهم المواطن المصري، وكذلك بعض النقاط التي تتعلق بالموازنة العامة والاستثمار والتضخم والعدالة الاجتماعية. 

وأوضح جمال الكشكي، في مداخلة هاتفية له رصدها موقع تحيا مصر تبث عبر فضائية اكسترا نيوز، تمت مناقشة كافة القضايا التي تتعلق بالرأي العام، وتم توجيه الدعوة إلى الخبراء والمتخصصين في كل ملف، مؤكدًا ان كافة القضايا التي تهم المواطن هي محل نقاش. 

وأكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن مجلس أمناء الحوار الوطني على أتم الاستعداد لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

تابع موقع تحيا مصر علي