عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوريل: نتنياهو يريد إجلاء 1.7 مليون فلسطيني.. ولا بديل للأونروا فى غزة

أثار القصف الإسرائيلي
أثار القصف الإسرائيلي فى غزة

حذر مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من تنفيذ عملية عسكرية فى مدينة رفح التى يأوي فيه أكثر من مليون فلسطيني نزحوا من شمال غزة، فراراً من العملية العسكرية الإسرائيلية فى القطاع الفلسطيني المحاصر.

بوريل: نتنياهو يريد إجلاء 1.7 مليون فلسطيني

وقال مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي، تعقيباً على تطورات الأوضاع فى غزة:" أنا سعيد بمعرفة أنه تم تحرير الرهينتين، ولكنني أشعر أيضًا بقلق شديد بشأن الوضع على الحدود مع مصر، حيث يبدو أن القوات الإسرائيلية تنفذ عمليات عسكرية جديدة". 

وأضاف:" رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين لقد طلب نتنياهو إجلاء 1.7 مليون شخص دون أن يذكر المكان الذي يمكن إجلاء هؤلاء الأشخاص إليه.. لقد أصدر العديد من وزراء الاتحاد الأوروبي رسائل بالأمس - وأنا أيضًا - يطلبون من إسرائيل عدم منع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة. إذا شنوا عملية عسكرية على الحدود مع مصر". 

أثار القصف الإسرائيلي فى غزة

بوريل: أمريكا الداعم الأكبر لإسرائيل حذرتها من استمرار قتل المدنيين

وأكد بوريل:" رئيس الولايات المتحدة [جو بايدن] قال بالأمس إن العمليات لم تعد متناسبة، وإنها مفرطة، وإن عدد القتلى لا يطاق. أعتقد أن هذا التقييم يأتي أكثر فأكثر من العديد من الأشخاص حول العالم. وحتى الولايات المتحدة التي تعتبر الداعم الأقوى لإسرائيل، اعتبرت – على لسان الرئيس بايدن نفسه – أن هذه الأعمال غير متناسبة، وأن حصيلة القتلى – المدنيين الذين يقتلون – لا تطاق، وحذرت إسرائيل من الاستمرار على هذا النحو".

وبسؤاله حول ماذا يستطيع الاتحاد الأوروبي أن يفعل أبعد من الكلمات، قال:"حسنًا، الاتحاد الأوروبي لا يقدم أسلحة لإسرائيل. آخرون يفعلون". 

الاتحاد الأوروبي: ليس سرا أن إسرائيل تريد التخلص من الأونروا للتخلص من أزمة للاجئين

وأكد:" تستمر المناقشات. لقد سافر زميلي وصديقي وزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل عدة مرات، مطالب الإسرائيليين لوقف قتل [المدنيين]. وأصدرت زميلتي وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بالأمس أيضًا رسالة تحمل نفس العبارات بالضبط، [تعرب عن] القلق غير العادي بشأن الوضع على الحدود بين غزة ومصر. لذا، علينا أن نواصل الضغط على إسرائيل للتخفيف من الأزمة الإنسانية"

وحول أزمة الأونروا قال: “الأونروا اليوم تقوم بعمل [لا يمكن استبداله]. ولا يمكن لأي شخص آخر أن يفعل ما تقوم به الأونروا.. ثانيا، يجب التحقق من الادعاءات. إن افتراض البراءة صالح للجميع وفي أي وقت، حتى بالنسبة للأونروا. وليس سرا أن الحكومة الإسرائيلية تريد التخلص من الأونروا. ليس فقط الآن، بل لسنوات عديدة قبل ذلك، كانوا  يريدون التخلص من الأونروا لأنهم يعتقدون أنهم إذا تخلصوا من الأونروا، فإنهم يتخلصون من مشكلة اللاجئين الفلسطينيين. لا، بل سيجعل الأمر أسوأ. كما تعلمون، يتم إطعام مئات الآلاف من الأشخاص كل يوم بفضل عمل الأونروا. وليس فقط في غزة، بل في لبنان وسوريا والأردن". 

 

تابع موقع تحيا مصر علي