عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مئات القتلى والمصابين وتحذيرات دولية .. ماذا يحدث في رفح الفلسطينية؟

رفح
رفح

بدأ الجيش الإسرائيلي منذ فجر الاثنين، شن هجمات مكثفة على  مدينة رفح الفلسطينية مما أسفر عنه مقتل أكثر من 100 قتيل وإصابة المئات، وسط تحذيرات من المنظمات الأممية والمجتمع الدولي من  خطورة إقدام إسرائيل بعملية عسكرية فى رفح المدينة التى تأوي نحو مليون فلسطيني نازحين من مناطق الحرب فى قطاع غزة.

مقتل 100 شخص فى هجوم إسرائيلي على رفح

وفى أخر التطورات الميدانية فى مدينة رفح، أعلنت وسائل إعلام فلسطينية، بقيام الجيش الإسرائيلي بقصف منزل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة. 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن القصف الإسرائيلي استهدف مناطق متفرقة من مدينة رفح مما أسفر عن مقتل نحو مئة مواطن بينهم أطفال ونساء وإصابة مئات آخرين.

رفح

هذا وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فى قطاع غزة أن عدد القتلى جراء العدوان الإسرائيلي بلغ 67 على الأقل في ظل استمرار عمليات انتشال الجثامين.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن الضربات طالت مناطق مأهولة بالسكان، فيما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مدير مستشفى الكويت برفح، صهيب الهمص، قوله إن المستشفى "يمتلئ بجرحى في وضع خطير جدا ولا يوجد ما يكفي من دواء وأمصال".

إسرائيل تزعم تحرير رهنتين فى رفح

وأمس، أعلن الجيش الإسرائيلي تحرير اثنين من مختطفيه المحتجزين لدى حركة حماس، وذكر الجيش أن الرهينتين هما فرناندو سيمون مارمان (60 عاما)، ولويس هار (70 عاما). وتم اختطفوهم من "كيبوتس نير إسحق" في هجوم 7 أكتوبر.

نازحين فلسطينيين فى رفح

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس الاثنين،  إن بلاده "لن تهدر أية فرصة لتحرير المزيد من الرهائن"، لافتا إلى أن "الضغط العسكري المستمر حتى تحقيق النصر الكامل على حركة حماس، أمر ضروري لاستعادة جميع الرهائن". 

تنديد دولي وأممي من اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح

هذا ونددت عدد من الدول والأمم المتحدة من خطورة تنفيذ عملية عسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية، ومؤخراً حثت الصين إسرائيل على وقف عمليتها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة "في أسرع وقت ممكن"، محذرة من وقوع “كارثة إنسانية خطيرة” هناك إذا لم يتوقف القتال.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان: “الصين… تعارض وتدين الأعمال التي تضر بالمدنيين وتنتهك القانون الدولي”، مضيفًا أنها تحث إسرائيل على “وقف عمليتها العسكرية في أقرب وقت ممكن، وبذل كل جهد لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء … ومنع وقوع كارثة إنسانية أكثر خطورة في منطقة رفح"

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي أنه :"على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، قوات الفرقة 98 استمرت في نشاطها في غرب خان يونس حيث قضى مجموعة القتال التابعة للواء 7 على ما يزيد عن 30 شخص مع ترسيخ السيطرة العملياتية في المنطقة ويقومون بعمليات مداهمة لبنى تحتية إرهابية، وكمائن قناصة ودوريات".

وأضاف:" في منطقة خان يونس رصد مقاتلو وحدة 414 عددًا من المخربين الذين نقلوا عبوات ناسفة على متن دراجة نارية. المقاتلون وجهوا طائرة هاجمت الخلية وقضت عليها".

تابع موقع تحيا مصر علي