عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي: أتطلع لزيارة تركيا أبريل القادم.. ونسعى لزيادة حجم التبادل التجاري لـ 15 مليار دولار

السيسي- أردوغان
السيسي- أردوغان

رحب الرئبس عبد الفتاح السيسي، بنظيره التركي رجب طيب أردوغان فى أول زيارة منذ 10 سنوات وفتح صفة جديدة فى العلافات بين البلدين، مؤكداً على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

السيسي: نسعى لرفع التبادل التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته :" مصر الشريك التجاري الأول  فى تركيا ونسعى إلى زيادة التبادل التجاري مع أنقرة إلى 15 مليار دولار و تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من وضع البلدين فى المنطقة". 

وأضاف السيسي:" تواجه الدولتين العديد من التحديات المشتركة مثل الارهاب والتحديات الاقتصادية وفى هذا السياق أعزز التعاون فى يتعلق المساعدات إلى غزة .. وقد وافقت انا وأردوغان على ضرور ة وقف إطلاق النار فى غزة واستئناف عملية السلام وحل الدولتين كما أكدنا حول الملف الليبي مماوتوحيد المؤسسات العسكرية فى البلاد" 

السيسي - اردوغان 

السيسي: اتطلع إلى زيارة تركيا فى ابريل القادم 

وتابع الرئيس السيسي:" واتطلع إلى زيارة تركيا فى ابريل القادم مرة أخرى ارحب بالرئيس رجب  طيب أردوغان" 

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى مطار القاهرة الدولي، في زيارة رسمية لمصر هي الأولي منذ أكثر من 11 عامًا، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويأتي ذلك فى إطار ما تشهده البلدين من تحسن وتقارب فى العلاقات بعد خلاف دام لنحو 11 عاماً.

وفى وقت سابق، أعلنت الرئاسة التركية، أن:" أردوغان سيبحث في القاهرة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، بالإضافة إلى مناقشة القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، خاصة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة".

والعام الماضي، رفعت وزارتا الخارجية المصرية والتركية التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى السفراء لإعادة العلاقات إلى طبيعتها بعد انقطاعها منذ عام 2013.

وعلى المستوى العسكري، أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بتزويد القاهرة بمسيرات قتالية. وذلك بعد يومين من اجتماعٍ بين وزير الإنتاج الحربي المصري ونظيره التركي لبحث التعاون في مجال الإنتاج المشترك للذخائر.

وكانت آخر زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة، كان خلال فترة ولايته رئيساً للوزراء في نوفمبر 2012.

تابع موقع تحيا مصر علي